ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-03-07, 04:08 AM
ابو هبة ابو هبة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-02-07
الدولة: #
المشاركات: 1,479
افتراضي من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

السلام عليكم:


هذا رد مختصر على ضلالات أحد أئمة التصوف في السودان,الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني.قام بإعداده شيخنا الفاضل: محمد مصطفى
عبد القادر.
حوار هادئ مع الشيخ البرعى
الشيخ محمد مصطفى عبد القادر
المقدمة
فإن الشيخ عبد الرحيم البرعي من الشعراء الذين اشتهروا فى كثير من المجتمعات بكثرة شعره الذي يردده مجموعات من أهل الفن عبر أشرطة الكاسيت والفيديو وذلك فى أجهزة الأعلام المختلفة والمركبات العامة والمطاعم والمقاهي ولما كان الأمر خطيرا فى منظور الشرع الإسلامي حسب ما نعلم كان لابد من الرد عليه فى هذا المنشور ذلك عملا بواجب النصح والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر إستننادا لقوله صلى الله عليه وسلم " الدين النصيحة ! قلنا لمن يا رسول الله ؟ قال لله , ولكتابه , ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم" رواه مسلم
ولقول الله تعالى ( كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ) سورة آل عمران .
وان اول مسالة فى حوارنا مع الشيخ البرعى نقول بان الأحكام قد كفلت لنا هذا الحق فى جرح وتعديل ما يتقول به الشعراء وهو واحد منهم وذلك فى قوله تعالى ( والشعراء يتبعهم الغاون الم تر انهم فى كل واد يهيمون وانهم يقولون ما لا يفعلون إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا وانتصروا من بعد ما ظلموا وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) سورة الشعراء .
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعرض لاقوال الشعراء فيحق الحق ويبطل الباطل وقد جاء فى مسند الامام احمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اصدق كلمة قالها لبيد الشاعر ألا كل شئ ما خلا الله باطل ولكنه كذب فقال : وكل نعيم لا محالة زائل فان نعيم الجنة لا يزول )
وعليه نفهم إن الشعر هو عبارة عن كلام فقط حسنه حسن وقبيحه قبيح وبهذا جاء الحديث عن عائشة ان رسول الله صلى الله عيه وسلم قال : ( الشعر بمنزلة الكلام ماكان منه حسن فهو حسن وماكان منه قبيح فهو قبيح ) رواه النسائي .
ومن هنا يتضح انه ينظر فى كلام الشاعر مهما ارتفعت مكانته لاحقاق الحق ولإبطال الباطل .
المسالة الثانية : -
إن حوارنا مع الشيخ البرعى على هذا المنهج الذي سوف نتعرض فيه لبعض شعره الذي حواه ديوانه المسمى " رياض الجنة ونور الدجنة " وبيان ما فيه من مخالفات شنيعة قد يرقى بعضها الى الشرك الأكبر والعياذ بالله هذا كما سوف نذكر الأدلة من القران والسنة على بطلانها .
وهذه هى الرسالة الثانية من حوار هادئ مع الشيخ البرعى ونحن نتعرض لمخالفاته الشرعية فى ديوان شعره المسمى رياض الجنة ونور الدجنة وكنا قد وقفنا فى الرسالة الأولى مع خمسة مخالفات وقد ذكرنا الأدلة من الكتاب والسنة فى بيان بطلانها نأصل فى مخالفاته .

المخالفة الاولي
من شعر البرعى فى كتابه "رياض الجنة ونور الدجنة " يزعم الشيخ أن هنالك رجالا إذا شاءوا كانت مشيئة الله تابعة لمشيئتهم وذلك فى قصيدة(( العارفون بالله )) ص 126 حيث يقول :
ألا يا رجال الغيب انتم حصوننا
فما زال مسبولا على الناس ستركم
إذا شـئتم شـــــــــــــــاء الإله
وانكم تشاءون ما قد شاء الله لله دركم
والسؤال هنا الى الشيخ من هؤلاء الرجال ؟ إن هذا مجرد أوهام وكيف يشاء الله ما يشاءون والله تعالى يقول : ( وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين ) سورة التكوير
وقد جاء فى الحديث الذي رواه أحمد عن أبى موسى الاشعرى أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال : ( ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة قل لا حول ولا قوة الا بالله ) .
المخالفة الثانية
يزعم الشيخ أنه إذا حلّ بالبلاد خطب أن تدعوا غير الله ممن يرى الشيخ أنه ولى الله ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍ !!! حيث يقول فى كتابه " ديوان رياض الجنة " فى قصيدة الشيخ إسماعيل الولي ص 119 :
إذا ناب خطب فى البلاد نزيل
قل يا ولى الله إسماعيل

والسؤال الذي نوجهه للشيخ ألا يرى أن هنالك خطوبات حلت بالبلاد وفى مقدمتها الحرب الدائرة بين الجنوب والشمال ؛ فماذا ينتظر فليقل هو يا ولى الله إسماعيل حتى يزول هذا الخطب وهل ولى الله إسماعيل قادر على إزالة الكرب ؟ ثم هل يجوز دعاءه من دون الله ؟ ان الأدلة من الكتاب والسنة على ابطال ذلك الضلال واضحة وضوح الشمس فى رابعة النهار وذلك أن الله امرنا فى كتابه أن لا ندعو غيره وان لا نلتجئ لسواه وأقرأ إن شئت قول الله تعالى : ( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له الى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون وإذا حشر الناس كانوا لهم أعداء وكانوا بعبادتهم كافرين ) سورة الأحقاف (5- 6) وقوله تعالى : ( إ ن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فأدعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين ) سورة الأعراف .
وقوله تعالى : ( له دعوة الحق والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشي إلا كباسط كفيه الى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه وما دعاء الكافرين إلا فى ضلال ) سورة الرعد . وقوله تعالى : ( وقال ربكم ادعونى استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين ) سورة غافر(60) . وقوله تعالى:( إذا سألك عبادي عنى فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون ) سورة البقرة (186).

وقد جاء فى الحديث عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إحفظ الله يحفظك , إحفظ الله تجده تجاهك, إذا سألت فاسأل الله , وإذا استعنت فاستعن بالله , واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشي لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك , ولو اجتمعت على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك , رفعت الأقلام وجفت الصحف " رواه الترمذى .
وليعلم الشيخ أن الأولياء لا يستطيعون كشف الضر عن أنفسهم ناهيك عن غيرهم وليقرأ الشيخ البرعى قوله تعال : ( قل من رب السماوات والأرض قل الله قل أفاتخذتم من دونه أولياء لا يملكون لأنفسهم نفعا أو ضرا قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظالمات والنور أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شئ وهو الواحد القهار ) سورة الرعد (16) وقوله تعالى : ( قل ادعو الذين زعمتم من دونه لا يملكون كشف الضر عنكم ولا تحويلا ) سورة الإسراء (56) وهذا يكفى فى بطلان ما قاله الشيخ فى بيت شعره المتقدم آنفا .
المخالفة الثالثة

يزعم الشيخ البرعى أن الأولياء يعلمون الغيب باطنا وظاهرا وذلك فى قصيدة "قوماك نزور"بديوانه " رياض الجنة " ص 296 – 297 حيث يقول :

قومـاك نزور
الأولياء الأقطاب ليهم نشـــاور
منهم خفي الحال منهم مجـاهر
منهم عليـــم بالغيب باطن وظاهر

سبحانك اللهم هذا افتراء عظيم والأدلة من الكتاب والسنة تبطل هذا وتجعله فى دائرة الشرك الأكبر والعياذ بالله لأنه لا يعلم الغيب إلا الله وحده وذلك لقوله تعالى : ( قل لا يعلم من فى السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيّان يبعثون) سورة النمل (65). وقوله تعالى : ( وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم مافى البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة فى ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا فى كتاب مبين) سورة الأنعام (59) . وقوله تعالى فى مخاطبته لنبيه صلى الله عليه وسلم فى بيانه انه لا يعلم الغيب إلا الله وذلك فى قوله تعالى : ( قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن اتبع إلا ما يوحى إلي قل هل يستوى الأعمى والبصير أفلا تتفكرون ) سورة الأنعام (50) . واخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن من ادعى علم الغيب فهو كاهن أو عراف وأن من صدقه فقد كفر وذلك فى حديث أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما انزل على محمد " رواه أبو داود .

وقد جاء فى صحيح البخاري أن جارية مدحت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : " وفينا نبي يعلم ما فى غد فنهاها عن ذلك وقال لها لا تقولي هذا فانه لا يعلم الغيب إلا الله " وجاء عن عائشة أنها قالت : " من حدثك بان محمداً صلى الله عليه وسلم يعلم الغيب فقد أعظم على الله الفرية " رواه البخاري فان الله تعالى يقول : ( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون )

فهل يعقل إن نكذب الله ورسوله وأصحابه ونصدق ما قاله الشيخ البرعى ! سبحانك هذا بهتان عظيم .

المخالفة الرابعة
يزعم الشيخ البرعى أن شيخ طريقته أحمد الطيب البشير يحي الموتى ويقلب الأنثى ذكراً وذلك فى قصيدة الشيخ احمد الطيب البشير ص 111 فى كتابه " ديوان الجنة ورياض الدجنة " حيث يقول البرعى :

عن الطيب الغوث المبارك منهجي
ومشورتي فى الناس أن يطيبوا
الى أن يقول :
ألم تر أن الله أيده بما يقوم المعجزات يناسب
كأحيائه ميتا بعدما أتت وهى أنثى للذكورة تقلب
وهذا إفتراء واضح أيحيي الأولياء الموتى وهم يموتون ؟ إن إحياء الموتى معجزة خص الله بها عيسى عليه السلام والمعجزة لا يقاس عليها ،وأيد الله بها موسى كما فى سورة البقرة وهى أيضا معجزة وما يرد فى مقام المعجزات عن الأنبياء لا يقاس عليه كما هو مقرر عند الفقهاء وليقرأ الشيخ فى إنكار هذا قوله تعالى فى سورة يس ( ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لا يرجعون ) وليقرأ قوله تعالى ( أم اتخذوا من دونه أولياء فالله هو الولي وهو يحيى الموتى وهو على كل شى قدير ) سورة الشورى .
امّا فى زعمه أن شيخه قد أتاه رجل وطلب منه أن يعطيه مولودا ذكرا فقال له : هل عندك بنات قال نعم قال كم ؟ قال سته . فقال احضر منهن واحدة ؟ فاحضرها فمس الشيخ عليها بيده فانقلبت ذكرا. وهذا فى كتاب روائع البرعى الجزء الثانى أجازه الشيخ البرعى – طبعة دار البينية والتوزيع ص 40 . فان هذا من أكبر الافتراء فكيف يجوز لولى أن يغير خلق الله وقد خلقها الله أنثى فكيف يحولها الى ذكر ؟ وهل يقدر ؟ وذلك الافتراء يكذبه قوله تعالى : (لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ولكن أكثر الناس لا يعلمون ) سورة الروم .
قد صرحت الآية انه لا يستطيع أحد أن يرد هبة الله أو يغيرها حيث يقول تعالى : ( لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور، أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما انه عليم قدير ) الشورى 49- 50 .
ثم انه قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مجرد تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال فكيف يحولها ؟ وهذا فى حديث ابن عباس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ) . رواه الترمذى .
وقد جاء فى معجم الطبرانى أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أن ينزوا فرس على حمار فنهى عن ذلك حتى لا تبدل فطرة الله .
المخالفة الخامسة
يزعم الشيخ البرعى ان أحد المشايخ الأولياء خلق من قطعة خشب إمراة لكى تخدم زوجته وذلك فى الكتاب الذي فى خاتمته إجازة من الشيخ البرعى وعليه صورته .
وعنوانه من برعى السودان الجزء الثانى حيث بقول فى صفحة 42 أن الحاج الفلاتى كان رحمه الله جليلا فى عالم الأسرار ومن كراماته ما أخبر به عبد المحمود بن احمد الشبلى أ، أحد نسائه طلبت منه أن يشترى لها خادمه تخدمها فأخذ فأسا وذهب الى الغابة فقطع قطعة من شجرة مثل قامة الإنسان وأخذ سبحته وصار يذكر الله فتحركت الشجرة وانقلبت الى امرأة فقال لها الشيخ بخيته ؟ فقالت نعم سيدي فذهب بها الى زوجته فعاشت عندها زمانا ثم ماتت . والرد على ذلك الإفتراء والشرك الجلى تبطله وتكذبه صريح الآيات آلتي تثبت وحدانية الخالق حيث يقول تعالى : ( افمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون ) سورة النحل .
وقوله تعالى :( أم جعلوا لله شركاء خلقوا كخلقه فتشابه الخلق عليهم قل الله خالق كل شى وهو الواحد القهار ) الرعد 16 .
هذا وقد تحدى الله أهل الشرك وأصحاب العقائد الفاسدة ممن جعلوا أندادا لله أن يخلقوا ذبابا وذلك فى قوله تعالى : ( يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب ، ما قدروا الله حق قدره إن الله لقوى عزيز) الحج 74 وقد جاء فى حديث قدسي عن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال يقول الله تعالى : ( ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة وليخلقوا شعيره ) رواه البخاري .
وهذا مختصر من بعض مؤلفات الشيخ البرعى وقد تيبن بطلانها بنص الكتاب والسنة ونسأل الله أن يثبت قلوبنا على دينه وان يهدينا سواء السبيل انه ولى ذلك والقادر عليه وصلى الله على نبينا محمد واله وصحبه وسلم .
المخالفة السادسة
يزعم الشيخ البرعى فى أدب التلميذ مع شيخه أن يدفع له وان لا يعصى المقدم وان لا يخالف أمره قط وأن يستغنى به فقط وان يعترف بسيادة شيخه له وان يستسلم لاوامرشيخه تسليما كاملا وان لا يقول أبدا لم وذلك فى كتابه رياض الجنة ونور الدجنة ص 310

فى قصيدة أهل الطريق حيث يقول :
له مالك قدمو لا تعصى مقدمو
لا تخالف أمره قط وستغنى به قط
بسيادتو اعترف بادر لدعاه رف
لأوأمره استسلم لا تقول أبدا لم
والناظر لهذا الكلام يجد فيه من الغلو والتطرف ما كان سببا فى هلاك أمم مضت وهو ما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم فى قوله : ( إياكم والغلو فانه أهلك من كان قبلكم ) رواه البخاري .
السؤال هنا للبرعى من الذي أذن للشيخ البرعى أن يأخذ أموال تلميذه؟! النبي صلى الله عليه وسلم كان يعطى عطاء من لا يخشى الفقر مع كونه سيد المعلمين وقد ورد فى حديث عمرو بن عوف ان الأنصار تعرضوا له بعد أن صلى الفجر فقال أظنكم سمعتم أن أبو عبيدة أتى بمال من البحرين أبشروا وأملوا فما يكن عندي من شي فلن أدخره عنكم ) رواه الترمذى .
وقول الشيخ البرعى هنا دعوة صريحة لأكل أموال الناس بالباطل حيث يقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا إن كثيرا من الأحبار والرهبان ليأكلون اموال الناس بالباطل ) سورة التوبة .
ويقول الله تعالى : ( قل ماأسالكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين ) سورة ص .
وأما عن قول الشيخ (( لا تعصى مقدمو)) فهذه درجة وهميه عند أهل التصوف أوهموا بها كثيرا من ضعفاء العقول من أمة الإسلام وهى نوع من أنواع التعاون على الإثم والعدوان وقد قال تعالى : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) سورة آل عمران .
أما عن قول الشيخ البرعى ( المخالف عدو قط من عين الرب سقط) فان هذا من أنواع الافتراء على الله فكيف يكون من أختلف مع الشيخ البرعى قد سقط من عين الرب جلا وعلا فان هذا يعنى العصمة للشيخ ولا عصمة لاحد وهذه الدرجة لا تكون الا للنبى صلى الله عليه سلم وحده فإن من خالفه سقط من عين الرب جلا وعلا وذلك لصريح الآيات منها قوله تعالى : ( ومن يعص الله ورسوله فان له نار جهنم خالدين فيه أبدا ) سورة الجن وقوله تعالى : ( ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) سورة الاحزاب . وقوله تعالى : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب اليم ) سورة النور .
وقد كان الصحابة ر رضوان الله عليهم يأخذ بعضهم من بعض العلم ويختلفون فى مسائل كثيرة يتسع فيها الاجتهاد ولم يسقط أحدهم من عين الرب كما يزعم الشيخ البرعى . وقد جاء الأثر عن ابن عمر أن أبا بكر الصديق وعمر بن الخطاب كانا يختلفان حتى نقول بأنهما لن يجتمعا فيقومان وكأنه ليس بينهم شي. انظر تاريخ الخلفاء . وهذا أبو سعيد الخدرى يختلف مع معاوية وهما صحابيان جليلان , فقد أورد الترمذى عن أبي سعيد الخدرى قال كنا إذا كان فينا رسول الله صلى عليه وسلم تخرج زكاة الفطر من القط حتى قدم معاوية حاجا أو معتمرا فكلم الناس على المنبر فقال : أيها الناس أنى أرى أن مّدين من سمراء الشام تعدل صاع من تمر، قال أبو سعيد فاخذ الناس بذلك أما فلا أزال أخرجه صاعا ما عشت ,
وهذا أحد تلاميذ الإمام مالك عليه رحمة الله يختلف معه فيأخذ الإمام بقول تلميذه لانه على صواب بعد أن أخطأ الإمام مالك عندما سئل عن تخليل الأصابع فى الوضوء فقال : ليس من السنة . فقال له أحد تلاميذه فى المجلس بل انه من السنة وذكر له حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : إذا توضأت فخلل بعض أصابع يدك ورجليك فقال الإمام مالك : وأنا الان أقول بذلك ، انظر الى أعلام الموقعين لابن القيم فهل باتري آيها الشيخ البرعى وشيوخ المتصوفة افضل من صحابة النبى صلى الله عليه وسلم ومن الأئمة كالإمام مالك مثلا ؟ أرجو أن يراجع الشيخ البرعي نفسه فى ذلك. اما عن قول البرعى (لآوامره استسلم لا تقول أبدا لم ) فهذا هو الذي أضاع الدين وفرق شمل الأمة وجعلها شيعا واحزأبا فكيف يستسلم المسلم ويكون مطيعا لشخص دون النبي صلى الله علية وسلم طاعة مطلقه وقد قيد الحكم الشرعي الطاعه بالمعروف وذلك فى حديث آبى هريرة آن رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنما الطاعة فى المعروف) رواه احمد وفى رواية أخرى ( لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق ) وفى روايه أخرى (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر رجلا على سريه وامرهم بطاعته فلما ذهبوا أمرهم بأن يجمعوا حطباً ثم أشعل فيه نارا فقال ألم يأمركم النبي صلى الله عليه وسلم بطاعتي؟ أنى آمركم أن تدخلوا هذه النار فاجتمع أمرهم على عدم دخولها واخبر النبي صلى الله عليه وسلم فقال اما انهم لو دخلوها ما خرجوا منها أبدا إنما الطاعة فى المعروف )رواه البخاري .
وبهذا يتضح بطلان ما قاله الشيخ البرعي فى أبيات شعره المتقدمة أنفا .
المخالفة السابعة
يستخف البرعى بالتلميذ مع شيخه ويصفه بكلمات جارحة لا تمثل شياً من الحكمة فى الأشعار ولا ترتقى الى درجه البلاغة فى الشعر وذلك فى ديوانه رياض الجنة ونور الدجنه ص312 فى أهل الوصال فى آداب التلميذ مع الشيخ حيث يقول :
أستاذك يا فقير كون عندو حقير ذليل
وهذه الكلمات تمثل قمه الاستخفاف بالمسلم لأخيه المسلم كما ذكرت آنفا فكيف يكون حقيراً وذليلاً والنبي صلى الله عليه وسلم يقول(:المسلم أخو المسلم لا يحقره ولا يظلمه بحسب المسلم من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه) رواه البخاري .
فقد اخرج الترمذى عن أبى سعيد صلى الله عليه وسلم قال (لا يحقرن أحدكم نفسه ) فهل اعتبر البرعى بهذه الاحاديث ؟ ثم ان الناظر فى القران الكريم يجد أن الله تعالى يتلطف فى خطابه مع عباده حيث يقول سبحانه وتعالى (( فاذكرونى اذكركم واشكروا لى ولا تكفرون )) سوره البقره.
ويقول تعالى(( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه انه لا اله إلا أنا فاعبدون )) .سوره الأنبياء
فلم يقل الله سبحانه تعالى كونوا لي حقيرين ذليلين وبهذا يتضح بطلان ما قاله الشيخ البرعى فى بيت شعره الذي تقدم آنفاً .
المخالفة الثامنة
الشيخ البرعى يبيح مصافحه المتصوفة للمرأة ألاجنبية آلتي حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم ويزعم إن ذات المحرم والأجنبية سواءً عند أهل التصوف وذلك فى كتاب رياض الجنة ونور الد جنه فى قصيده آهل الطريقة ص (138)حيث يقول :
وإذا بداُ لك منكر ألفيته فى قولهم أو فعلهم لمحرم
اول بفقه ما تشابه منهم تأويل خير مؤول ومترم
يجدون لمس الاجنبيه عندهم ان صافحت يدهم كذات المحرم
وهنا يريد الشيخ البرعى ان يقرر ان مشايخ المتصوفة إذا فعلوا منكرات ان لا ينكر عليهم وان كانت منكرات دلت النصوص على إنكارها وان المنكرات فى طريقهم مباحه وضرب مثلا ً فى بيت شعره الثالث أن الشيخ إذا صافح المرأة الأجنبية فان هذا لا يحرم عندهم وهو كمن صافح امراُة ذات محرم تجوز مصافحتها وهذا يعنى انه يجوز لهم الخروج عن دائرة الشرع وهذا الكفر بعينه فاُنه قد انعقد الإجماع على أن مستحل الحرام كافر ولا يكفر إذا فعله وهو يعتقد تحريمه وقد أشارت الادله الى ذلك حيث يقول تعالى ((فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما )) سورة النساء
وقوله تعالى أيضا : (( وماكان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله امرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعصى الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا )) سورة الاحزاب .
وقد جاء الحديث عن انس رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " من رغب عن سنتى فليس منى " رواه مسلم .
أما فى شان المصافحة فقد وردت النصوص واضحة فى بيان ما يحل ويحرم وذلك فى حديث معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لأن يطعن أحدكم بمخيط فى رأسه خير من أن يمس إمراة لاتحل له " رواه الطبرانى . فدل الحديث على تحريم مصافحة المرأة الأجنبية وأباح مصافحة ذات المحرم ؛ وورد حديث آخر فى صحيح الإمام البخاري عن عائشة رضى الله عنها أن امرأة جاءت ومدت يدها لتبايع النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " إنى لا أصافح النساء وانما قولى لامراة كقولى لمائه امرأة ,ثم قالت :والله ما مست يد النبي صلى الله عليه وسلم يد امرأة لا تحل قط ) وهنا السؤال للشيخ البرعى هل اولئك المشائخ من أهل التصوف أنقى سريرة واتقى واكمل وارفع درجة من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟سبحانك هذا بهتان عظيم .
المخالفة التاسعة
يزعم الشيخ البرعى ان من مات وقيل عند حفر قبره هذا قبر احمد الطيب البشير السمانى فان صاحبه لا يعذب وهذا فى كتاب رياض الجنه فى قصيدة احمد الطيب البشير ص 111حيث يقول:
ومن قال هذا قبر احمد أولا فصاحبه فى القبر ليس يعذب
وقد اقر ذلك الدكتور حسن الفاتح قريب الله وهو أيضا من رؤوس الطريقة السمانيه التي يدين بها الشيخ البرعى حيث أورده فى كتابه قطرات من بحور الطريقة السمانية ص 3 انه قال إذا اردتم أن تحفروا قبر ميت فقولوا هذا قبر احمد الطيب فان الله لا يعذب صاحبه والرد على ذلك الإفك والدجل يتمثل فى قوله تعالى " ومن اظلم ممن افترى على الله الكذب وهو يدعى الى الإسلام والله لا يهدى القوم الفاسقين " سورة الصف .
السؤال الذي نوجهه للشيخ البرعى ما هو الدليل الذي يدل على أن من قيل عند حفر قبره هذا قبر احمد الطيب فان صاحبه لا يعذب ؟ قال تعالى ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ) سور ة البقرة .
ثم من الذي أعطى الحق لأحمد الطيب البشير أن يزعم ذلك الزعم الفاسد وهل احمد الطيب البشير من الآمنين من عذاب القبر ؟ وهل احمد الطيب البشير أفضل من رسول الله صلى الله عليه وسلم فانه لم يقل النبي من قيل عند حفر قبره هذا قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يعذب صاحبه .
إن ذلك الزعم الفاسد يبطله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ بالله من عذاب القبر وهو الذي غفر الله من ذنبه ما تقدم وما تأخر وذلك فى حديث أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يستعيذ بالله من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال .
هذا وقد كان خيار الخلق من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذون من عذاب القبر ؛ وقد ورد فى صحيح البخاري أن عثمان بن عفان كان إذا ذكر القبر بكى ويقول أنى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ان القبر اول منزلة من منازل الآخرة . فهل ياتري أيضا أن الشيخ احمد الطيب البشير افضل من عثمان بن عفان ؟ أم انه استخفاف بأمة الإسلام ؟ ويبقى سؤال يهمس به فى أذن الشيخ البرعى هل نحن الذين ننكر هذا الدجل إذا قيل عند حفر قبرنا هذا قبر احمد الطيب لا نعذب ؟ وهنا وقف حمار الشيخ فى العقبة .
المخالفة العاشرة
يزعم الشيخ البرعى انه يجوز بناء القباب على القبور حيث يقول الشيخ البرعى فى كتابه رياض الجنة ص 165 فى قصيدته بعنوان ارباب العقائد :
فأصحاب القباب لهم مزايا
تقوم على أدلتها شواهد
يحق بناء توقير عليهم
وتعظيم كحرمات المساجد
ففي القران قال ابنوا عليهم
لآهل الكهف يكفى من يناشد
وهذا نوع من أنواع تلبيس الحق بالباطل فقال سبحانه وتعالى : (( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وانتم تعلمون )) سورة البقرة . ومن الأدلة على تحريم البناء على القبور وهي واضحة وصريحة منها ما جاء فى صحيح الإمام مسلم عن جابر بن عبد الله قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبنى على القبر ويكتب عليه أو يقعد عليه أو يجصص " . وما جاء أيضا عن أبى الهياج الاسدى أن علياً رضى الله عنه قال له : " آلا ابعثك على ما بعثنى عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ان لا تدع قبر مشرفا الا سويته ولا تمثالا الا طمسته " رواه احمد .
واما عن استدلاله بما جاء فى سورة الكهف فان الآية ليس فيها تصريح بالبناء على القبور فانه خبر عن أناس فعلوا ذلك هل هم من الأخيار أم الأشرار الفجار وقد رجح المفسرون ومنهم ابن كثيرا أن الذين فعلوا ذلك ليسوا من الأخيار لمخالفتهم أنبيائهم , وذلك استنادا على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد ألا إني أنهاكم عن ذلك .
ثم انه إذا ثبت إن كان ذلك جائزا فى شرعهم فان ذلك لا يجوز فى شرعنا ويحرم بالأدلة المتقدمة آنفا وقد تقرر عن علماء الأصول أن شرع من كان قبلنا ليس بشرع لنا إذا خالفه شرعنا وهذا قاعدة لا خلا ف عليها وهل يفهم الشيخ البرعى هذا ؟ أرجو أن يفهم !
والله أسأل أن لا يزيغ قلوبنا وان يثبتنا على دينه وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
منقول للأمانة العلمية:
http://marsed.org/hewar%20hadi.htm

------
عليك بأصحاب الحديث فإنهم ... خيارعباد الله في كل محفل
ولا تعدون عيناك عنهم فإنهم ... مصابيح الهدى في أعين المتأمل
جهابذة شم سراة فمن أتى ... إلى حيهم يوما فبالنور يمتلئ
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15-03-07, 01:22 PM
حامد تميم حامد تميم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-11-06
المشاركات: 357
افتراضي

شعر البرعي في ميزان الكتاب والسنة، عمر بن التهامي.
شريطان صوتيان، للشيخ الدكتور عارف الركابي، يرد فيه على ذلك الهالك، وهذا الرابط:
http://www.sd-sunnah.com/ivt/sound.php?catid=6
الملفات المرفقة
نوع الملف: doc شعر_البرعي.doc‏ (442.0 كيلوبايت, المشاهدات 787)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-10-11, 11:12 AM
كايد قاسم كايد قاسم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 04-06-10
المشاركات: 459
افتراضي رد: من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

نسأل الله السلامة جزاك الله كل خير أبوهبة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14-10-11, 12:18 PM
أحمد أبو عبد البر أحمد أبو عبد البر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-04-10
المشاركات: 35
افتراضي رد: من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

السلام عليكم
بارك الله فيك و أحسن إليك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24-10-11, 01:14 AM
ابو هبة ابو هبة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-02-07
الدولة: #
المشاركات: 1,479
افتراضي رد : رد: من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد أبو عبد البر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم
بارك الله فيك و أحسن إليك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30-04-12, 12:58 PM
ابو هبة ابو هبة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-02-07
الدولة: #
المشاركات: 1,479
افتراضي رد : من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-05-12, 02:15 PM
حمد أحمد حمد أحمد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 01-06-05
المشاركات: 662
افتراضي رد: من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هبة مشاهدة المشاركة
((ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لا يرجعون))
تفسير ابن كثير / دار طيبة - (6 / 574) :
أي: ألم يتعظوا بمن أهلك الله قبلهم من المكذبين للرسل، كيف لم تكن لهم إلى هذه الدنيا كرة ولا رجعة، ولم يكن الأمر كما زعم كثير من جهلتهم وفَجَرتهم من (7) قولهم: { إِنْ هِيَ إِلا حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا } [المؤمنون: 37] ، وهم القائلون بالدور من الدهرية، وهم الذين يعتقدون جهلا منهم أنهم يعودون إلى الدنيا كما كانوا فيها، فرد الله تعالى عليهم باطلهم، فقال: { أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ أَنَّهُمْ إِلَيْهِمْ لا يَرْجِعُونَ } .
__________________
اللهم صل على محمد عبدك ورسولك كما صليت على إبراهيم ، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21-06-12, 10:15 PM
ابو هبة ابو هبة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-02-07
الدولة: #
المشاركات: 1,479
افتراضي رد : من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27-06-12, 12:52 AM
ابو هبة ابو هبة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-02-07
الدولة: #
المشاركات: 1,479
افتراضي رد : رد: من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن سالم الحبشي مشاهدة المشاركة
لعل البرعي إذا لم أخطئ يمني من برع جبل بتهامة وليس سوداني .
كما اتمنى أن تكون ألفاظك مؤدبة اذا فكرت مرة أخرى في نقد عالم أو رجل صالح . فإن لحوم العلماء مسمومة بارك الله فيك . فإن النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال في رسالته لعظيم الروم : السلام على من اتبع الهدى أسلم تسلم . ولم يقل الهالك . وعندما مزق كسرى رسالته قال : مزق الله ملكه ولم يقل : الهالك الضال مع أنه كافر صراحة . والله أعلم .
بل أخطأت وتسرعتَ وتمشعرت وها أنت تتمصوف
البرعي السوداني شخص آخر وليتك بحثت قبل أن تبادر بالاعتراض.
ثم هل قرأت المقال؟ ما هو جوابك على الوقفات العشرة المذكورة؟
عموماً لا غريب! ألست الداعي لتعليم الناس كتب الأشاعرة وصرفهم عن هدي السلف الصالح
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن سالم الحبشي مشاهدة المشاركة
أخي زادك الله حرصا ...
بالنسة للكتاب في العقيدة والتوحيد فإن كنت تقصد الكتب المختصرة فعليك بكتاب بشروح عقيدة العوام منها : نور الظلام شرح عقيدة العوام ، وجلاء الأفهام ، موجز الكلام ، وغيرها من الشروح المفيدة . أو عليك بشرح الجوهرة للباجوري .
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 27-06-12, 01:29 AM
ابو هبة ابو هبة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-02-07
الدولة: #
المشاركات: 1,479
افتراضي رد : رد: من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن سالم الحبشي مشاهدة المشاركة
أنا يا أخي لم أعترض عليك وإنما قلت لعل فجزاك الله خيرا على هذه الفائدة .
سؤالي هو من هم الأشاعرة ومن هم السلف في ظنك . أنت تنقل الكثير من أقوال السلف وقد وصلك بطريق هؤلاء الأشاعرة أتثق بهم وقت ما تشاء وتهجوهم في الوقت نفسه . أفضل أن يكون أسلوبك أحسن من هذا . بارك الله فينا وفيك .
طيب.
نبدأ من البداية
ما قولك في هذين البيتين:



اقتباس:
ألا يا رجال الغيب انتم حصوننا
فما زال مسبولا على الناس ستركم
إذا شـئتم شـــــــــــــــاء الإله
وانكم تشاءون ما قد شاء الله لله دركم

"رياض الجنة ونور الدجنة " ص 126




رد مع اقتباس
  #11  
قديم 27-02-13, 12:11 PM
أبو المغيرة السلفي السوداني أبو المغيرة السلفي السوداني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 09-01-13
الدولة: قال ابن القيم رحمه الله من لمح بريق فجر الاجر هانت عليه التكاليف
المشاركات: 1,087
افتراضي رد: من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

جزاك الله خيراً أبا هبة.
*برعي السودان كفره بعض المشائخ عندنا بسبب ما يقوله مما لا عذر فيه بالجهل وهو معبود عندنا في السودان يدعى مع الله عزوجل.
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 27-02-13, 11:35 PM
ابو هبة ابو هبة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-02-07
الدولة: #
المشاركات: 1,479
افتراضي رد : رد: من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو المغيرة السلفي السوداني مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيراً أبا هبة.
*برعي السودان كفره بعض المشائخ عندنا بسبب ما يقوله مما لا عذر فيه بالجهل وهو معبود عندنا في السودان يدعى مع الله عزوجل.
وجزاك الله خيراً
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 30-10-13, 11:53 AM
عمر عبدالقادر ابراهيم عمر عبدالقادر ابراهيم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-12-11
الدولة: المملكة العربية السعودية - عسير
المشاركات: 18
افتراضي رد: من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

اسأل الله ان يحفظ شيخنا محمد مصطفى عبدالقادر ويوفقه للذب عن السنة.
ارجو تخريج الحديث انف الذكر
حيث انى لم اقف عليه بالنص المذكور فى المسند
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعرض لاقوال الشعراء فيحق الحق ويبطل الباطل وقد جاء فى مسند الامام احمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اصدق كلمة قالها لبيد الشاعر ألا كل شئ ما خلا الله باطل ولكنه كذب فقال : وكل نعيم لا محالة زائل فان نعيم الجنة لا يزول )

وجزاكم الله خيرا
__________________
من تأمل اعتبر
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 06-11-13, 09:38 PM
ابو هبة ابو هبة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-02-07
الدولة: #
المشاركات: 1,479
افتراضي رد : رد: من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عبدالقادر ابراهيم مشاهدة المشاركة
اسأل الله ان يحفظ شيخنا محمد مصطفى عبدالقادر ويوفقه للذب عن السنة.
ارجو تخريج الحديث انف الذكر
حيث انى لم اقف عليه بالنص المذكور فى المسند
وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعرض لاقوال الشعراء فيحق الحق ويبطل الباطل وقد جاء فى مسند الامام احمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اصدق كلمة قالها لبيد الشاعر ألا كل شئ ما خلا الله باطل ولكنه كذب فقال : وكل نعيم لا محالة زائل فان نعيم الجنة لا يزول )

وجزاكم الله خيرا
آمين بارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09-11-13, 07:17 PM
عمر عبدالقادر ابراهيم عمر عبدالقادر ابراهيم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-12-11
الدولة: المملكة العربية السعودية - عسير
المشاركات: 18
افتراضي رد: من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

الأخ ابو هبة أرجو تخريج الحديث
بارك الله فيكم
__________________
من تأمل اعتبر
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 09-11-13, 11:27 PM
محمد الجعبة محمد الجعبة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-03-09
المشاركات: 337
افتراضي رد: من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

أصل الحديث في البخاري ومسلم ,
لفظ البخاري : أصدقُ كلمةٍ قالَها الشَّاعرُ ، كلمةُ لبيدٍ : ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللَّهَ باطلُ ، وكادَ أميَّةُ بنُ أبي الصَّلتِ أن يسلِمَ..
__________________
اللهمَّ ارزقني رزقا طيّباً ، وباركْ لي فيه .
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 10-11-13, 12:20 AM
عمر عبدالقادر ابراهيم عمر عبدالقادر ابراهيم غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-12-11
الدولة: المملكة العربية السعودية - عسير
المشاركات: 18
افتراضي رد: من ضلالات الصوفية:الضال الهالك عبد الرحيم البرعي السوداني

يا اخى بارك الله فيك لم ترد على سؤالى
وانا اريد الشطر الثانى ( ولكنه كذب فقال : وكل نعيم لا محالة زائل فان نعيم الجنة لا يزول )
الذى لم اقف عليه
__________________
من تأمل اعتبر
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:11 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.7

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.