ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > المنتديات الخاصة > استراحة الملتقى
.

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #141  
قديم 22-03-17, 05:58 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,798
افتراضي رد: الحمد لله ..... ابني الصغير من "الغرباء"

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
جزاكِ الله خيراً على النصيحة،
أصلح الله أولادنا وجعلهم قرة عينٍ لنا .
__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #142  
قديم 18-04-17, 07:16 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,798
افتراضي رد: الحمد لله ..... ابني الصغير من "الغرباء"


حدثني ابني الصغير ؛
أنه أثناء حصّة تدريس الدين في المدرسة، قالت المعلمة أن (ثلاث حركات تبطل الصلاة).
فأنكر عليها قائلاً:
هذا غير صحيح! وقد قرأت بكتيب والدي ((أحاديث شائعة لا تصح نسبتها للنبي)) أن هذا لا يصح!

فسكتت المعلمة مكتفية بـ(ممممممم).
__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #143  
قديم 23-04-17, 06:48 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,798
افتراضي رد: الحمد لله ..... ابني الصغير من "الغرباء"

شعرت أمس ....... بالنفاق!!


ذهبت أمس مع ابني عمر - البالغ عشر سنين - إلى المسجد لنصلي القيام،
وابني - حفظه الله - حريص على صلاتها منذ أول رمضان،

وبعد انتهاء الإمام من صلاة ركعتين - وكان يقرأ من سورة هود - التفتُّ إلى ابني بجانبي، فوجدت عينيه حمراوتين تدمعان بغزارة!
فقلت: ما بك يا عمر؟ أيوجعك شيء؟ هل ضايقك أحد؟
فأجابني وهو يكفكف دموعه: بعد الصلاة أبي، بعد الصلاة!

وبعد صلاة ركعتين وجدته يبكي أيضاً، فسألته فأجابني أيضاً: بعد الصلاة أبي!

وبعدما خرجنا من المسجد سألته ، فقال لي:
(( خشيت أن ينزل علينا غضب الله!! ))
لأن الإمام كان يقرأ عن عذاب الأمم قبلنا .

عندها شعرت ... بالنفاق!!

هذا القلب الطاهر عقل ما يسمع وخشع وتصدع من آيات الله!
وأنا كنت غافلاً عن تدبر كلام الله سبحانه! قلبي كان كالحجر أو أشد قسوة!

نعوذ بالله من الغفلة!!

نعوذ بالله أن نكون ممن طال عليهم الأمد فقست قلوبهم!!
{ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }

اللهم إنا نسألك قلباً خاشعاً، ولساناً ذاكراً،

اللهم أحيي قلوبنا بالإيمان، وتَوَفَّنا على التوحيد،
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=2101967

.
__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #144  
قديم 17-06-17, 03:12 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,798
افتراضي رد: الحمد لله ..... ابني الصغير من "الغرباء"



# {وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ}

ابْيَضَّتْ عينا يعقوب، ولم تبيض عينا يوسف،

هل عرفت الفرق أيها الابن ؟!

===============
__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #145  
قديم 21-06-17, 02:22 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,798
افتراضي رد: الحمد لله ..... ابني الصغير من "الغرباء"


بعد الشّدَّة التي تربينا نحن عليها،
صرنا نخاف على أبنائنا من تأثيرات القسوة،
وبتنا نخشى عليهم حتى من العوارض الطبيعية كالجوع والنعاس؛
فنطعمهم زيادة،
ونتركهم كسالى نائمين
ولا نوقظهم للصلاة،
ولا نُحملهم المسؤولية شفقة عليهم،
ونقوم بكل الأعمال عنهم،
ونحضر لوازمهم،
ونهيء سبل الراحة لهم،
ونقلل نومنا لنوقظهم ليدرسوا...
فأي تربية هذه؟
وما ذنبنا نحن لنحمل مسؤوليتنا ومسؤليتهم؟؟.
ألسنا بشراً مثلهم
ولنا قدرات وطاقات محدودة؟
إننا نربي أبناءنا على الإتكالية،
وفوقها على الأنانية،
إذ ليس من العدل قيام الأم بواجبات الأبناء جميعاً وهم قعود ينظرون!
فلكل نصيب من المسؤولية،
والله جعل أبناءنا عزوة لنا،
وأمرهم بالإحسان إلينا،
فعكسنا الامر
وصرنا نحن الذين نبرهم ونستعطفهم ليرضوا عنا!
ولأن دلالنا للأبناء زاد عن حده،
انقلب إلى ضده؛
وباتوا لا يقدرون ولا يمتنون ويطلبون المزيد!
فهذه التربية تُفقد الإبن الإحساس بالآخرين
(ومنهم أمه وأبوه )،
ولن يجد بأساً بالراحة على حساب سهرهم وتعبهم .

وإني أتساءل:
ما المشكلة لو تحمل صغيرك المسؤولية؟
ماذا لو عمل وأنجز،
وشعر بالمعاناة وتألم؟
فالدنيا دار كد وكدر
ولا مفر من الشقاء فيها
ليفوز وينجح،
والأم الحكيمة تترك صغيرها ليتحمل بعض مشاقها،
وتعينه بتوجيهاتها،
وتسنده بعواطفها،
فيشتد عوده ويصبح قادرآ على مواجهة مسؤولياته وحده
__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #146  
قديم 26-04-18, 05:40 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,798
افتراضي رد: الحمد لله ..... ابني الصغير من "الغرباء"


🔥📺🔥

*ا رجل توفاه الله قبل أيام وترك في بيته تلفازا مركب على جهاز دش وفي حياته كان يستعمله في حدود المباح إلا أن أولاده من بعده أصبحوا يستعملونه في مالا يرضي الله - وإلى الله المشتكى- هل على الوالد شيء من الإثم؟*

الجواب: نعم ،من مات ولم يحط رعيته بنصيحته مات وهو غاش لهم وهو سبب وضع هذا الدش.

ولذا الواجب على الوالد أن يربي أولاده، وأن يتبرأ إلى الله عز وجل من كل ما يغضب الله سبحانه وتعالى.

فالواجب على الوالد أن يقي نفسه وأهله نارا، قال تعالى: *يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا،* قال علي رضي الله تعالى عنه في تفسير هذه الآية *علّموهم وأدّبوهم".*

فالواجب على الوالد أن يعلم أولاده ويأدبهم.

وكان الله في عون الأولاد وكان الله في عون النشئ الجديد .

التربية تحتاج إلى بيت ومدرسة وحارة والبيئة الخاصة والإعلام المسموع والإعلام المرئي هذه أربعة أركان لتَسلم أديان الأولاد.

البيت اليوم ينبغي أن يعمل أمام ثلاث جبهات قويات تُسعّر بالفساد:

1⃣ الحارة
2⃣المدرسة
3⃣الإعلام (المسموع والمرئي)

فالأب إذا مارعى أولاده بالدعاء وبالتأديب وبالتعليم وبالتربية وما هي آداب البيئة الطيبة.

ذكرت لكم في الدرس الماضي *أن الأب الموفق هو الذي يصنع البيئة لأولاده من الصحبة الخاصة وما شابه*.

وكان الله في عون الأولاد، وكان الله في عون النشئ الجديد .

الكفار يقولون: فيما بينهم لمن يعيش بينهم من المسلمين أسامحكم في أولادك وأولادِ أولادكم، لكن إذا جاء الجيل الثالث وبقي هذا الجيل واقفا فنحن فاشلون، ولذا حرم الشرع الإقامة في ديار الكفر والفساد عم وطم هذه الأيام، *وعلى الآباء أن ينتبهوا لأولادهم، وللأسف انظر إلى المساجد لا تجد الأباء يحضروا الأبناء؛ فالآباء لا يحضرون أولادهم والله الذين يترددون إلى المسجد لو يحضرون أولادهم الذين يتركوهم في البيوت لامتلأت المساجد،* والأمر خطير والأمر واجب كالصلاة فواجب عليك أيها الأب أنت تعظ وتعلم وتأدب أولادك فرض عليك أن تعلم وأن تأدب أولادك.

الله يقول لك: *(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ)*

والله تعالى أعلم.

⬅ ​مجلس فتاوى الجمعة.​

4 - شعبان - 1438 هجري
20 - 4 - 2018 إفرنجي

↩ ​رابط الفتوى:​http://meshhoor.com/fatwa/2122/

◀ ​خدمة الدرر الحسان من مجالس الشيخ مشهور بن حسن آل سلمان.​​
.
__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #147  
قديم 27-04-18, 09:42 AM
مصطفى أبو عبيدة مصطفى أبو عبيدة غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 15-06-16
الدولة: الأردن
المشاركات: 28
افتراضي رد: الحمد لله ..... ابني الصغير من "الغرباء"

اعجبني ما قرأت جدا
اسأل الله ان يعيننا على تربيت انفسنا وبالتالي تربية طلابنا
رد مع اقتباس
  #148  
قديم 08-03-19, 07:57 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,798
افتراضي رد: الحمد لله ..... ابني الصغير من "الغرباء"



*ولدي متى تنصر دينك* ؟!

سيردّ عليّ الجميع من حولي معنّفين :
*اتركيه فإنّه معذور* ...

منذ الولادة إلى العشر سنوات هو طفل معذور أي نصرة تتكلمين عنها ؟!

منذ ال10 سنوات إلى ال20 مراهق وطيش الشباب اتركيه فهو معذور!

منذ ال20 إلى 30 يدرس في الجامعة ويؤمن مستقبله معذور لا تجعليه يتلهى بأمورٍ فرعيّة! (يبحث عن العمل أليس العمل عبادة)!

منذ ال30 إلى ال40 تكاليف الزّواج والأسرة ومشاكل البيت ومطاليب العائلة ! مشغول اعذريه

منذ ال40 الى ال50 كثُرت التّكاليف وتدريس الأولاد ولا بد من البحث عن عمل إضافي ليستطيع تأمين مستقبلهم !

منذ ال 50 إلى 60 تكاليف جامعة الأبناء وبدأت أمراض السنين تدبّ في جسمه وأدوية! وأطباء! وأشعة! ومستشفيات! ... معذور ...

منذ ال60 الى ما شاء الله أن يعيش كَبُر سنه واحدودب ظهره وبالكاد يستطيع قضاء حوائجه فأي نصرة تتكلمين؟!

وبعد ذلك ..... معذور ! قد توفاه الله. أيّ نصرة وهمّ لدينه تريدين أن يحمله فقد مات ! مات ! مات ! ...
__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #149  
قديم 10-04-19, 06:52 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,798
افتراضي رد: الحمد لله ..... ابني الصغير من "الغرباء"


أعداء الأمة أشغلوا ذهن وخيال أطفالنا بالألعاب الخيالية والشخصيات الخيالية، وهو مَقْصُودٌ حتى يبتعد الجيل عن الواقع، وعن ما خُلِقَ له، وكان السلف يملأون حافظة وخيال النشء بحفظ كتاب الله والسنن والمتون العلمية، وبالإيمان بالغيب من كتاب الله وسنة رسوله ، من الإيمان بالله وأسمائه وصفاته والإيمان بالملائكة والجن والجنة والنار وما فيها.
# الشيخ مشهور سلمان
أعداء الأمة أشغلوا ذهن وخيال أطفالنا بالألعاب الخيالية والشخصيات الخيالية، وهو مَقْصُودٌ حتى يبتعد الجيل عن الواقع، وعن ما خُلِقَ له، وكان السلف يملأون حافظة وخيال النشء بحفظ كتاب الله والسنن والمتون العلمية، وبالإيمان بالغيب من كتاب الله وسنة رسوله ، من الإيمان بالله وأسمائه وصفاته والإيمان بالملائكة والجن والجنة والنار وما فيها.
# الشيخ مشهور سلمان
__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #150  
قديم 13-04-19, 07:02 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,798
افتراضي رد: الحمد لله ..... ابني الصغير من "الغرباء"



الانغماس في طلب العلم!



ذكر ولد أبي عبد اللّه محمد بن أحمد الشريف التلمساني أن والده بقي ستة أشهر لم ير أولاده!
يقوم صبحاً وهم نيام، ويأتي ليلاً وهم نيام لشغله بالعلم، لم يأخذ مرتباً وقت طلبه، ربما وُضِع له طعام طيب لفطر رمضان فيشغله النظر، ويؤتى بسحوره فيتركهما حتى يصبح، ويواصل الصوم والنظر.

* قال أبو معاوية البيروتي: نقلتها من ((عقد الألماس في بيوتات علماء تلمسان وفاس)) للدكتور محمد بن عزوز.
وإنْ كان الانغماس في العلم شيء عظيم، لكن كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته، وفي زماننا إن لم تعلم أولادك وتربيهم وتتابعهم سيتولى غيرك - وكثيراً ما يكونون من أصدقاء السوء - ذلك! ويقول المثل: ((ابنك إذا كبر خاويه)).
وقرأنا مرارًا عن علماء انحرف أولادهم، ولعل ذلك أحياناً لتقصيرهم في تربيتهم ومتابعتهم، والصاحب ساحب، والله المستعان.
__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:53 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.