ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى اللغة العربية وعلومها

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #121  
قديم 03-09-11, 11:57 AM
أبو صاعد المصري أبو صاعد المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-09-09
الدولة: دمياط * مصر
المشاركات: 1,059
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......

السلام عليكم و رحمة الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاوية البيروتي مشاهدة المشاركة


يقول المثل عندنا : راح نص عمرك إذاً !!
و عندنا أيضاً : فاتك نص عمرك ..

واتفضل " الوعد " :

- شُو رَمَاك على المُر، قال : الأمَرّ ! ( ما حملك على الرضا بهذا الوضع السيئ، قال : لأنه إذا لم أرضَ به ينتظرني الأسوأ ) -- عندنا يقال : ايه اللي رماك ع المر ؟؟ قال : اللي أمرّ منه !!
- عَيَّبِتْ القُدْرَة على المغرفة . ( القُدْرَة : الطنجرة أو وعاء الطبخ – المغرفة : الملعقة الكبيرة )
- القلوب عند بعضها . ( يُقال عندما يريد شخص الاتصال بشخصٍ ما أو زيارته، فإذْ بذاك الشخص يسبقه ويتصل به أو يزوره أولاً ) -- مشهور عندنا هذا المثل جداً .





__________________
و كيف يؤمل الإنسان رشداً ** و ما ينفك متبعاً هواه
يظن بنفسه شرفاً و قدراً ***** كأن الله لم يخلق سواه
رد مع اقتباس
  #122  
قديم 03-09-11, 12:01 PM
أبو صاعد المصري أبو صاعد المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-09-09
الدولة: دمياط * مصر
المشاركات: 1,059
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاوية البيروتي مشاهدة المشاركة

فأنصحك بأكل المعصوب عند " القرموشي " لرفع السكر والهمّة !!

و نعم النصيحة من أخٍ شفيق !!


وهاكم :


- وِِجُّوْ راحْ لون وإِجَا لون . ( تغير لون وجهه، يُقال لمن اصفرّ وجهه من رعبٍ أو غيره ) -- يقال عندنا قريباً من هذا .. و يقال أيضاً : وشه جاب ألوان الطيف !!
- عصفور طيّار . ( أي فلان كعصفور طَيّار كثير التنقل ولا يستقر على غصن )
- راح نُصْ عُمرك ( يُقال لإيقاع الحسرة في امرئٍ ما على فوات غرضٍ ما عليه ) -- يقال عندنا : فاتك نص عمرك .
جزاكم الله خيراً ..
__________________
و كيف يؤمل الإنسان رشداً ** و ما ينفك متبعاً هواه
يظن بنفسه شرفاً و قدراً ***** كأن الله لم يخلق سواه
رد مع اقتباس
  #123  
قديم 05-09-11, 05:36 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,580
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو صاعد المصري مشاهدة المشاركة

لم أره بعيني قط هذا الحرنكش !!

وأنا ما هانش عليَّ ما تشوفو يا أفندم،
فتفضل صورته في الملف المرفق ...

واحترت ماذا أختار لك من الأمثلة يا أبا صاعد،
فالمثل عندنا يقول : إذا بدّك تحيّرو خَيْرو !

فقد زادت الأمثلة عندي في ( غيبتك الصغرى ) على مئتَي مثل !!
فسأكتفي اليوم بواحد ( بَسْ ) :

- شاف مصر بطل يرمد .
( قال الأستاذ سعد الدين فروخ في كتابه عن الأمثلة البيروتية : أمراض العين في مصر كثيرة، ولمّا شاف مرض غيره نسي مرضه ) .




الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	صورة الحرنكش.jpg‏
المشاهدات:	334
الحجـــم:	12.8 كيلوبايت
الرقم:	87369  
__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #124  
قديم 12-09-11, 11:51 AM
أبو صاعد المصري أبو صاعد المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-09-09
الدولة: دمياط * مصر
المشاركات: 1,059
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......

جزاك الله خيراً شيخنا أبا معاوية .

وهذا المثل ( شاف مصر بطل يرمد ) لم أسمع به قبل الآن ..

و يقاربه عندنا - لكن يقال في كل المصائب و البلايا - : اللي يشوف بلاوي الناس تهون عليه بلوته .
__________________
و كيف يؤمل الإنسان رشداً ** و ما ينفك متبعاً هواه
يظن بنفسه شرفاً و قدراً ***** كأن الله لم يخلق سواه
رد مع اقتباس
  #125  
قديم 15-09-11, 01:44 PM
فايز أحمد الشافعي فايز أحمد الشافعي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 13-10-10
المشاركات: 61
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......

جزاك الله خيرا . لكن ما الغرض في حفظ الأمثلة اللبنانية ؟؟؟
رد مع اقتباس
  #126  
قديم 19-09-11, 08:31 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,580
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فايز أحمد الشافعي مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا . لكن ما الغرض في حفظ الأمثلة اللبنانية ؟؟؟
ما الغرض من حفظ الأمثال في أي بلد ؟؟؟


الأمثال هي مرآة للعصر الذي قيلَت فيه، وتنعكس منها أمور كثيرة من أحوال المجتمع؛ اجتماعيًّا وسياسيًّا واقتصاديًّا وغير ذلك،

والأمثال هي الناس، تبقى بعد أن تذهب جسومهم وتبلى،

ولو لم تكن الأمثال اللبنانية قد جُمِعَت من قبل، لكان لزاماً على اللبنانيين النزول إلى الميدان وجمعها بأنفسهم، فهي من تراثنا اللبناني العريق الذي يمدّنا بمعلومات صادقة عن مجتمعنا بتفصيل قد لا نجده في كتب التاريخ العامة .

__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #127  
قديم 02-10-11, 08:07 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,580
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......

قال النبي صلى الله عليه وسلّم : " تهادوا تحابوا " .

وانطلاقاً من هدي نبينا صلى الله عليه وسلّم، أحببتُ أن أُهدي إلى أخي وزميلي أبي صاعد الدمياطي ما تجمّع عندي من الأمثال اللبنانية التي تذكر مصر والشعب المصري الشقيق، وقد ذُكِرَ بعضها في ثنايا الموضوع، و .....

وبَلاشْ كِتْرِة كلام يا أفندم !!


- المصري جوابو بتِمُّو والحلبي بكِمُّو والشامي عند إمُّو .
- شاف مصر بطل يرمد . ( قال الأستاذ سعد الدين فروخ : أمراض العين في مصر كثيرة، ولمّا شاف مرض غيره نسي مرضه )
- قالوا وقعت مئذنة في مصر، أجابوهم : الله يسترنا من غبرتها .
- يا داخل مصر، مِثلك ألوف !
- مِتل مرطبان مصر، رقبة بلا خصر .
- مصر ترابها ذهب، ونساؤها لِعَب، وأهلها لا حضر ولا عرب، وسلطانها لمن غلب .

__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #128  
قديم 06-10-11, 07:17 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,580
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......


أصل المثل ( من بَرّا رخام ومن جُوّا سخام )

يُقال لمن ظاهره الأخلاق والصلاح وباطنه الفجور، وقد ذكره القلقشندي ( ت 821 هـ ) في "صبح الأعشى في صناعة الإنشا " فقال : ( كما يقال ظاهرها رخام وباطنها سخام ) .

وذكر الأستاذ سعد الدين فروخ أن أول المثل : مِثل قبور اليهود، من بَرّا رخام ومن جُوّا سخام، وذلك لأن قبور المسلمين الصواب أن لا يُوضَع عليها بناء من رخام أو غيره، لأن النبي صلى الله عليه وسلّم نَهَى أن يُجَصَّصَ الْقَبْرُ وأن يُبْنَى عليه ( رواه مسلم 970 )، وما نراه في مقابر المسلمين مِن بناءِ رخامٍ أو غيره فهو تشبّهٌ منهم بما يفعله اليهود والنصارى بقبورهم، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلّم عن التشبّه بهم وقال : " مَن تَشَبّه بقوم فهو منهم " ( رواه أحمد وأبو داود وهو حديث صحيح ) .


__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #129  
قديم 11-10-11, 05:27 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,580
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......


أين أنتَ يا أبا صاعد ؟!
أخشى أن تكون انتقلت إلى القفص الذهبي وخسرنا مشاركاتك الطيبة !
فهل نكبّر أربعاً أم ( الغايب عذرو معو ) ؟؟؟


بينما كنتُ أطالع أمس كتاب " مرآة النساء فيما حَسُنَ منهُنَّ وساء " ( ط . دار التوفيق / بيروت ) للشيخ محمد كمال الدين الأدهمي ( ت بعد 1353 هـ ) رحمه الله، وجدته أفرد فصلاً في أمثال النساء، قال فيه :

للنساء أمثالٌ يتمثلن بها في أنفسهن وفي المجتمعات التي يجتمعن بها، وفي كثيرٍ منها معانٍ عالية، وحِكَم غالية، لا يُستهان بها، ولو أنها بالألفاظ العامية ... اهـ . ثم ذكر بعضها، منها :


- إنْ كُنتِ حُرَّة لا تضعي نقابِكِ بَرَّه . ( قال أبو معاوية البيروتي : انظر الحديث عن تاريخ النقاب في بيروت هنا :
النقاب في لبنان قديماً وحديثاً ! ( إنْ كُنتِ حُرَّة لا تضعي نقابَكِ بَرَّه ))

- خُذيني وارغبي فِيَّه، أنا بَيَّاع مُلُوخيَّه، وعند الخبز آكل مِيَّه، وعند الشغل ما لي نِيَّه .
- ذكروا مصر القاهرة قامت باب اللوق بحشايشها .
- راحت رجال الهَيبة وبقيت رجال الخيبة .
- طلعت تترحّم، نزلت تتوحّم .
- عجوز جابت غلام إذا جَنَّت ما تُلام .
- يا مرَبِّي لغير ولدك، يا باني في غير أرضك .


__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #130  
قديم 11-10-11, 07:27 PM
أبو صاعد المصري أبو صاعد المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-09-09
الدولة: دمياط * مصر
المشاركات: 1,059
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاوية البيروتي مشاهدة المشاركة
أين أنتَ يا أبا صاعد ؟!
أخشى أن تكون انتقلت إلى القفص الذهبي وخسرنا مشاركاتك الطيبة !
فهل نكبّر أربعاً أم ( الغايب عذرو معو ) ؟؟؟



[/COLOR][/SIZE]
هي الثانية يا شيخنا .. فلم أدخل القفص بعد !!
__________________
و كيف يؤمل الإنسان رشداً ** و ما ينفك متبعاً هواه
يظن بنفسه شرفاً و قدراً ***** كأن الله لم يخلق سواه
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:01 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.