ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى اللغة العربية وعلومها

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #111  
قديم 03-08-11, 05:40 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,580
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......



- يا صايم بلا صلا، يا معذّب نفسك بالهوا . ( يُقال لمن صام ولم يصلّي، فماذا يرجو أن يكسب من صيامه ؟ ولعل قائله يرى تكفير تارك الصلاة )
- لا حياة لمن تنادي . ( يُقال لمن لا أمل في استجابته، وهو مقتبس من بيت الشعر المشهور، وانظر تخريجه في مقالتي )
- عيش كتير بتشوف كتير .
- متل الضراط عالبلاط . ( لا قيمة لها )
- ضرب الحبيب كأكل الزبيب . ( ويُروى بلفظ : عتاب الحبيب كأكل الزبيب )
- الضُّرَّة مُرَّة . ( يقولها النساء للتعبير عن كراهيتهن للزوجة الثانية، ويقولها البعض عند بحثه الشديد عن غرضٍ ضائع ثم وجده )
- اللِّي شاف أحبابو نسي أصحابو .
- اللِّي بيشوفني بعين أشوفو بتنتين . ( الذي يريد أن يعاملني بوقاحة أعامله بوقاحة مضاعفة )
-



__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #112  
قديم 10-08-11, 10:38 PM
أبو صاعد المصري أبو صاعد المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-09-09
الدولة: دمياط * مصر
المشاركات: 1,059
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......

السلام عليكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاوية البيروتي مشاهدة المشاركة

- يا صايم بلا صلا، يا معذّب نفسك بالهوا . ( يُقال لمن صام ولم يصلّي، فماذا يرجو أن يكسب من صيامه ؟ ولعل قائله يرى تكفير تارك الصلاة )
- لا حياة لمن تنادي . ( يُقال لمن لا أمل في استجابته، وهو مقتبس من بيت الشعر المشهور، وانظر تخريجه في مقالتي ) -- هذا مشهور جداً عندنا .
- عيش كتير بتشوف كتير . -- يقال عندنا : اللي يعيش يا ما يشوف .
- متل الضراط عالبلاط . ( لا قيمة لها ) -- هناك قول عربي : كضرطة عير بفلاة .. أي لا قيمة لها ..
- ضرب الحبيب كأكل الزبيب . ( ويُروى بلفظ : عتاب الحبيب كأكل الزبيب ) -- من أشهر الأقوال عندنا : ضرب الحبيب زَي أكل الزبيب .
- الضُّرَّة مُرَّة . ( يقولها النساء للتعبير عن كراهيتهن للزوجة الثانية، ويقولها البعض عند بحثه الشديد عن غرضٍ ضائع ثم وجده )
- اللِّي شاف أحبابو نسي أصحابو . -- مشهور عندنا كذلك بلفظ : اللي لقى أحبابه نسى أصحابه .
- اللِّي بيشوفني بعين أشوفو بتنتين . ( الذي يريد أن يعاملني بوقاحة أعامله بوقاحة مضاعفة )
-


__________________
و كيف يؤمل الإنسان رشداً ** و ما ينفك متبعاً هواه
يظن بنفسه شرفاً و قدراً ***** كأن الله لم يخلق سواه
رد مع اقتباس
  #113  
قديم 12-08-11, 06:44 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,580
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......


وعليكم السلام ورحمة الله،
فينك يا أبا صاعد ؟
أسبوع غياب ؟!
هي الأمثال صعبة للدرجادي ؟!!
وأنا كنت مجهّز لك قرابة تلاتين مثل !!!
طَبْ خلاص، برمضان حخفف عليك أَوِي !
بسْ تلاتة،
وحشوف كم ستقعد عليها .....



- إذا عَشَّرْ بَشَّرْ . ( أي إذا مضت عشرة أيام من رمضان ، مرَّت باقي أيامه بسرعة )
- الأولى بتحلى ولو وحلة . ( الزوجة الأولى تبقى المفضلة عند الرجل مهما تزوج أجمل منها، وكما قال الشاعر :
كم منزل في الأرض يألفه الفتى ....... وحنينه أبداً لأول منزلِ )
- صلِّي الفرض وامشِ بالعرض . ( أي أدِّ الفرائض وامشِ بكل ثقة )



__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #114  
قديم 14-08-11, 02:40 PM
أبو صاعد المصري أبو صاعد المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-09-09
الدولة: دمياط * مصر
المشاركات: 1,059
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......

لا تؤاخذني يا شيخنا ..

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاوية البيروتي مشاهدة المشاركة
فينك يا أبا صاعد ؟
تحت النظر يا مولانا .
أسبوع غياب ؟!
الغايب عذره معه ( ابتسامة ) .
هي الأمثال صعبة للدرجادي ؟!!
يعني مش كلها صعبة .
وأنا كنت مجهّز لك قرابة تلاتين مثل !!!
لا .. ثلاثون مثل مرة واحدة !! كتير جداً !!
طَبْ خلاص، برمضان حخفف عليك أَوِي !
أيوة ، خفف الأمثال بارك الله فيك .
بسْ تلاتة،
كويسين ثلاثة !!
وحشوف كم ستقعد عليها .....
يوم أو يومان ... لكن النتيجة سلبية لأن الأمثلة المرة دي صعبة و لم أعرف منها شيئاً !!




- إذا عَشَّرْ بَشَّرْ . ( أي إذا مضت عشرة أيام من رمضان ، مرَّت باقي أيامه بسرعة )
- الأولى بتحلى ولو وحلة . ( الزوجة الأولى تبقى المفضلة عند الرجل مهما تزوج أجمل منها، وكما قال الشاعر :
كم منزل في الأرض يألفه الفتى ....... وحنينه أبداً لأول منزلِ )
- صلِّي الفرض وامشِ بالعرض . ( أي أدِّ الفرائض وامشِ بكل ثقة )

تقبل الله منكم الصيام و القيام و صالح الأعمال . آمين يا رب العالمين .
__________________
و كيف يؤمل الإنسان رشداً ** و ما ينفك متبعاً هواه
يظن بنفسه شرفاً و قدراً ***** كأن الله لم يخلق سواه
رد مع اقتباس
  #115  
قديم 14-08-11, 05:47 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,580
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......


معليش يا أبا صاعد،
نقصان السكر بيخفف الهمّة،
كُلْ بعد الإفطار حرنكش !!!
وها أنا على الوعد ...


- روح شْراب ميَّة البحر . ( يُقال لإسكات المرء عن الكلام )
- الناس مخبَّاية بتيابها . ( كل الناس عندهم عورات يخفونها )
- يلِّيْ بتمُّو لسان ما بيضيع . ( من أُوْتِيَ سحراً من البيان دائماً يتدبّر نفسه )


__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #116  
قديم 18-08-11, 01:27 PM
أبو صاعد المصري أبو صاعد المصري غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-09-09
الدولة: دمياط * مصر
المشاركات: 1,059
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......

السلام عليكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاوية البيروتي مشاهدة المشاركة
معليش يا أبا صاعد،
نقصان السكر بيخفف الهمّة،
كُلْ بعد الإفطار حرنكش !!!
لم أره بعيني قط هذا الحرنكش !!
وها أنا على الوعد ...
دائماً أنت على الوعد شيخنا !


- روح شْراب ميَّة البحر . ( يُقال لإسكات المرء عن الكلام ) -- يقال عندنا : اللي يزعل يشرب من البحر ..
- الناس مخبَّاية بتيابها . ( كل الناس عندهم عورات يخفونها ) -- يقال عندنا : الهدوم يا ما بِتْداري .. يعني الملابس تستر عيوب خفية عند الناس .
- يلِّيْ بتمُّو لسان ما بيضيع . ( من أُوْتِيَ سحراً من البيان دائماً يتدبّر نفسه )

__________________
و كيف يؤمل الإنسان رشداً ** و ما ينفك متبعاً هواه
يظن بنفسه شرفاً و قدراً ***** كأن الله لم يخلق سواه
رد مع اقتباس
  #117  
قديم 18-08-11, 05:53 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,580
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......


وعليكم السلام ورحمة الله،

اقتباس:
كُلْ بعد الإفطار حرنكش !!!
لم أره بعيني قط هذا الحرنكش !!
يقول المثل عندنا : راح نص عمرك إذاً !!

واتفضل " الوعد " :

- شُو رَمَاك على المُر، قال : الأمَرّ ! ( ما حملك على الرضا بهذا الوضع السيئ، قال : لأنه إذا لم أرضَ به ينتظرني الأسوأ )
- عَيَّبِتْ القُدْرَة على المغرفة . ( القُدْرَة : الطنجرة أو وعاء الطبخ – المغرفة : الملعقة الكبيرة )
- القلوب عند بعضها . ( يُقال عندما يريد شخص الاتصال بشخصٍ ما أو زيارته، فإذْ بذاك الشخص يسبقه ويتصل به أو يزوره أولاً )






__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #118  
قديم 20-08-11, 07:21 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,580
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......


سيُقفل الملتقى لعشرة أيام،
وقد كلّمني أخي أبا صاعد حفظه الله منذ قليل،
فأخبرته أنني سأزيد أمثال أخرى على المقال،
فوافق مسروراً،
أما بالنسبة لقولك يا أخي الدمياطي :

لم أره بعيني قط هذا الحرنكش !!

فأنصحك بأكل المعصوب عند " القرموشي " لرفع السكر والهمّة !!

وهاكم :


- وِِجُّوْ راحْ لون وإِجَا لون . ( تغير لون وجهه، يُقال لمن اصفرّ وجهه من رعبٍ أو غيره )
- عصفور طيّار . ( أي فلان كعصفور طَيّار كثير التنقل ولا يستقر على غصن )
- راح نُصْ عُمرك ( يُقال لإيقاع الحسرة في امرئٍ ما على فوات غرضٍ ما عليه )


__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #119  
قديم 01-09-11, 04:22 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,580
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاوية البيروتي مشاهدة المشاركة

- لا بيرحمك ولا بيخلِّي رحمة الله تنزل . ( يُقال لمن يكون حجر عثرة بطريق الخير لغيره )
وجدتُ التعليق التالي في مقالة بعنوان ( أمثال محرمة )

لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !!

كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2 )

فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز

================
__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #120  
قديم 01-09-11, 05:42 PM
أمة الوهاب شميسة أمة الوهاب شميسة غير متصل حالياً
رزقها الله حسن الخاتمة
 
تاريخ التسجيل: 24-04-10
الدولة: على ضفة البحر الأبيض المتوسط
المشاركات: 1,816
افتراضي رد: من تراثنا اللبناني العريق : " الأمثلة البيروتية "، وعددها ( 6354 ) مثلاً، وهاكم بعضها ......

جميل ، بارك الله فيك يا أبا معاوية .
__________________
اللهم ارزق أمتك شميسة ووالديها حُسن الخاتمة
رب العباد إذا وهب ، لا تسألن عن السبب
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:51 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.