ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى السيرة والتاريخ والأنساب
.

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #51  
قديم 19-01-14, 09:38 AM
علي محمدأحمد علي محمدأحمد غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 27-09-11
المشاركات: 42
افتراضي رد: وقائع عن ولاية بيروت وسكّانها قبل مئة عام ( سنة 1328 هـ / 1910 م )

سبحان الله

لو أعيدت الخطبة في بلداننا لانطبقت على واقع كثير منها والله المستعان.


جزاك الله خيرا أبا معاوية ونفعنا جميعا بما تكتب .
رد مع اقتباس
  #52  
قديم 26-02-14, 11:09 AM
ابو محمد الخالدي ابو محمد الخالدي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 02-02-08
المشاركات: 39
افتراضي رد: وقائع عن ولاية بيروت وسكّانها قبل مئة عام ( سنة 1328 هـ / 1910 م )

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو معاوية البيروتي مشاهدة المشاركة
إسراف أهل بيروت منذ مئة سنة في اتباع التقاليد الأجنبية وابتعادهم عن العادات العربية!


صدر قبل أمس كتابٌ جديد عند دار البشائر الإسلامية بعنوان " راحة المستهام في بلاد الشام " للشيخ عثمان الطباع ( ت 1370 هـ / 1950 م ) أرّخ فيه لرحلته من غزّة إلى دمشق أواخر سنة 1339 هـ ( 1919 م )، ومما قال فيه عن بيروت وأهلها ( ص 257 ) عند مروره بها في محرم 1340 هـ :

وهي مدينة حسنة زاهرة، تقدّمت في التجارة مدّة، وكان ميناها مقصودةً للبواخر التجارية، ومنها تصدر إلى البلاد العربية سيما سوريا وفلسطين، وقد ضُعِّفَت بميناء حيفا ويافا، وبها جامعٌ كبير اشتُهِرَ أن فيه رأس يحيى عليه السلام ( يقصد الجامع العمري ) ...
وقال ( ص 260 ) :

وقد أسرفت في التقاليد الافرنجية، حتى صارت تُرى كالبلاد الأجنبية، واضمحلت منها العادات والمكارم العربية، حتى قيل فيها :

بيروت دارٌ لأهل المال طيبة ...... وللمفاليس دارُ الضنكِ والضيق
ظللتُ حيران أمشي في أزقتها ....... كأنني مصحفٌ في بيت زنديق !
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اشكرك أخي الكريم على هذه المشاركات المفيدة عن تاريخ بيروت

أما البيتان فهما منسوبين الى القاضي عبدالوهاب ، وهو عبد الوهاب بن علي بن نصر الثعلبي البغدادي، أبو محمد من فقهاء المالكية، (362 - 422 هـ = 973 - 1031 م)

وهما في اكثر من مصدر:

بغداد دار لأهل المال طيبة ... وللمفاليس دار الضنك والضيق
ظللت حيران أمشي في أزقتها ... كأنني مصحف في بيت زنديق
__________________
والناس همهم الحياة ولا ارى 00طول الحياة يزيد غير خبال
واذا افتقرت الى الذخائر لم تجد 00ذخرا يكون كصالح الاعمال
رد مع اقتباس
  #53  
قديم 08-11-14, 04:52 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,793
افتراضي رد: وقائع عن ولاية بيروت وسكّانها قبل مئة عام ( سنة 1328 هـ / 1910 م )

كان عجائز بيروت يُنكرن أشدّ الإنكار على إدخال ورق اللعب (الشدَّة) إلى البيوت لاحتوائه على صور تمنع دخول الملائكة!



قال المحامي والمؤرخ عبد اللطيف فاخوري في كتابه ( البيارتة، حكايات أمثالهم ووقائع أيامهم ) ( ص 188 ) :

روى والدي أن جدّته لأبيه ( الحاجة صفية)، كانت ( تقيم الدنيا وتقعدها ) إذا رأت أوراق اللعب ( الشدّة ) وما عليها من صور، وكانت تقول له: يا ستّي ابعدوا هذه الورق، البيت يَلّي فيه صور ما تدخله الملايكة.

وكان الأديب عمر فاخوري قد ألقى سنة 1927 م ( كلمة في التصوير ) في الحفلة التي أقامها الكشاف المسلم تكريماً للفنان مصطفى فرّوخ، قال فيها بأنّ التصوير كان لبضع سنوات من المحرمات، وأن العجائز كنّ يتطيرن من ورق اللعب ويكرهنه ويأمرن عمراً بإخفائه في الأرض السابعة. وبرّر عمر طلبهن ( فليس ذلك لأنّه يعلّم البوكر والباكارا وما أشبههما من مدافن الثروة، بل لأنّ على ورق اللعب صوراً وتهاويل هي كالشياطين إذا غابت الملائكة ).

وكان الشيخ عبد الرحمن محمد الحوت ( المتوفى سنة 1916 م ) قال في رسالته (( إرشاد العوام إلى سبيل السلام )): (( أن اللعب بالكفنجة – وهي الشدَّة – حرام لأنه ليس العمل فيه إلا على سبيل الحزر والتخمين، وأنّ ممّا أظهره المردة للترك في هذه الأعصار كفنجة يلعبون بها، فإنْ كان بعوض فقمار، وإنْ كان بلا عوض فهي كالنرد ... )). اهـ.

قال أبو معاوية البيروتي: رحم الله عجائز بيروت اللاتي أنكرنه لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن إدخال الصور إلى البيوت، فعن أمِّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة )). ( رواه البخاري ( 2105 ) ومسلم ( 2107 ) ).
=================
الكناشة البيروتية ( المجموعة الثالثة )

__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #54  
قديم 08-01-15, 02:16 PM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,793
افتراضي رد: وقائع عن ولاية بيروت وسكّانها قبل مئة عام ( سنة 1328 هـ / 1910 م )


مشاهدات رحالة مغربي : أوضاع الشرق العربي عام 1938


للفقيه الصديق الشدادي المولود عام 1310 هـ بمدينة الرباط
نقلته من ( مجلة التاريخ العربي )، واقتصرتُ على نقل زيارته للبنان، وقد قام الصديق الشدادي برحلة إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج والعمرة دامت نحو الأربعة أشهر ( من قعدة عام 1356 إلى صفر عام 1357 ) الموافق ( يناير - أبريل 1938 ) ، ودوّن مشاهداته القيّمة عن البلدان والأماكن التي زارها.

في بلاد لبنان

... وفي يوم الأحد 9 صفر دخلنا إلى بيروت ونزلت عند الحاج إبراهيم الكنوني وفي يوم الاثنين زرنا كلية الشريعة الإسلامية والتقينا فيها بالأستاذ علي طنطاوي وسمعناه يقرأ في موضوع المكاتب المصرية ويشرح عدد ما وجد فيها من الكتب العلمية وهو مبحث لطيف ثم زرنا الفقيه العلامة الشيخ محمد العربي الزرهوني العزوزي المغربي ودعانا للفطور عنده ...
... مدارس بيروت - كلياتها . المقاصد الخيرية الإسلامية للبنين وبها تسعمائة تلميذ تحضيري وابتدائي وثانوي بدرس فيها القرآن والعلوم العربية بجميع فروعها والعلوم الدينية الأكحامية واللغة الإفرنسية بجميع فروعها يرأسها الوجيه عمر بك الداعوق رئيس غرفة التجارة وعميدها .
... ثم كلية البنات التابعة للجمعية المذكورة وبها ألف ومائة تلميذة يدرس بها العلوم المشار إليها وترتيب المنازل والإقامة بشؤونها والأعمال اليدوية .
... ورواتب المدرسين في هاته المدرستين ستمائة فرنك سنويا . وللجمعية المذكورة أربع مدارس للبنين في مدينة بيروت وفي كل منها 700 مجانا ولهم أربع مدارس للبنات مجانا أيضا : خديجة الكبرى ، فاطمة الزهراء ، عائشة أم كلثوم . ولها مدارس في الجبال اللبنانية عددها 56 كلها على نفقة الجمعية وجميع ما تنفق هذه الجمعية سنويا خمسون ألف ليرة ذهبية تساهم فيها الأمة الإسلامية البيروتية كما لها أوقاف تستثمرها لأجل القيام بما ذكر .
... وللمسلمين مدارس أخرى أهلية تبلغ نحو العشرة أكبرها الكلية العباسية الإسلامية تدرس بها العلوم العصرية وقد تخرج منها عدد كبير من رجال البلاد وغيرهم ومديرها ساعته كمال عباس بن مؤسسها الشيخ عباس الأزهري .
... وفي كلية عظمى حكومية للطلب بأنواعه وفيها أيضا الجامعة الأمريكية الكبرى يتخرج منها الأطباء والمهندسون والصيادلة والمحامون والمدرسون ولها بنايات عديدة في غاية الإتقان والتنميق وعدد تلاميذها ألف وخمسمائة وبداخلها مستشفى عظيم يتداوى فيه الفقراء مجانا .
... وهذه المدرسة لها اعتناء خاص باللغة العربية وهي تستمد من محسني الأمريكيين وقد تخرج منها كبراء وأجلاء وبها متحف شاهدنا فيه عجائب وغرائب من الآثار القديمة معدنية وغيرها ومنها ما له ألفا سنة قبل المسيح وفيه غرف جامعة لأنواع الحيوانات محفوظة في جلودها .
... ومنها كلية الآباء السيوعيين مسيحية تدرس فيها العلوم العليا من الطب والهندسة وحقوق لها مطبعة عربية .
... ويبلغ عدد الكليات نحو العشرين والجامعات نحو الأربعة وعدد مدارسها نحو المائتين وعدد الأمة اللبنانية المذكورة مليون إلا ربع والمسيحيون أكثر إقبالا على العلم ماديا وأدبيا وذلك عائد إلى الامتيازات التركية القديمة .
... العلماء المشتهرون :
... مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد توفيق خالد قاضي القضاة العلامة الأديب الشاعر المربي الشيخ مصطفى العلايلي صاحب المؤلفات العديدة . الشيخ أحمد المحمصاني بقية السلف . الشيخ محمد البربير . الشيخ عبد الباسط الأنسي .
... ومن الشبيبة الناهضة الأستاذ عبد الله العلايلي ، أعظم كاتب في بيروت عمر أبو النصر صاحب مجلة " الحرب العظمى " إلياس حرفوش صاحب " صحافة الحديث " . صاحب جريدة " النهار " جبران أتويني .
... من كبر الكتاب محيي الدين النصولي صاحب جريدة " بيروت " .
... في الساعة 11 وربع من نهار يوم الخميس 13 صفر الخير ركبنا الباخرة ( مريت باشا ) قاصدين مارسيليا فوصلنا إلى حيفا على الساعة الرابعة ونصف وأقمنا نحو الساعتين ووقفنا في الإسكندرية نحو العشرين ساعة ووصلنا مرسيليا يوم الأربعاء 19 في الساعة 12 ) .
==============
__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 02-05-15, 05:54 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,793
افتراضي رد: وقائع عن ولاية بيروت وسكّانها قبل مئة عام ( سنة 1328 هـ / 1910 م )

حادثة غريبة تنم عن جهل فظيع !

قال ابن عدي ( ت 365 هـ ) في (الكامل) :
سمعت إبراهيم بن إسحاق السمرقندي بمصر يقول سمعت سعد بن محمد البيروتي يقول سمعت سعيد بن عبد العزيز البيروتي يقول:
كان عندنا من قال للناس احلقوا لحاكم فإنها نبتت على الضلالة حتى تنبت على الطاعة !
قال: فحمل الناس كلهم على حلق اللحى، فكنت لا تلقى أحداً إلا محلوق اللحية!

__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #56  
قديم 02-05-15, 03:20 PM
فيصل الهمداني فيصل الهمداني غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 22-03-09
المشاركات: 527
افتراضي رد: وقائع عن ولاية بيروت وسكّانها قبل مئة عام ( سنة 1328 هـ / 1910 م )

جزاك الله خير أخي ابو معاوية
ولو تجمع ما كتب عن بيروت في كتاب لحصلت الفائدة
__________________
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من قرأ "قل هو الله أحد" عشر مرات بنى الله له بيتاً في الجنة) صحيح رواه الإمام أحمد.
رد مع اقتباس
  #57  
قديم 07-05-15, 06:20 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,793
افتراضي رد: وقائع عن ولاية بيروت وسكّانها قبل مئة عام ( سنة 1328 هـ / 1910 م )

يوم قصف الأسطول الإيطالي مرفأ بيروت سنة 1912 م!!
حادثة بيروت
إلى متى ونحن غافلون؟


تحل بنا المصائب، وتنتابنا النوائب، وتتقاذفنا البلايا من كل جانب، تعبث بنا الأيدي الأجنبية، وتتداخل في شؤوننا، وتستعمر أكثر بلادنا، وترمي العداء فيما بيننا، وتجعلنا شيعاً وأحزاباً وتخدعنا بزخرف أقوالها، وكاذب وعودها، حتى تحصل على مبتغاها منا تدفع بعضنا ليسحق البعض الآخر فنقتتل ونتطاحن بالسيوف فتهلك الرجال وتخرب البلاد، تستنزف ثروتنا، وتقبض على زمام تجارتنا، وتزيف صناعتنا، وتفسد أخلاقنا، وتنتهك حرمات آدابنا، وتميت عاطفة أولادنا، ووطنية شبابنا، وتجتهد في إضعاف شوكتنا، والحط من كرامتنا، ومحو تعاليم ديننا تحاربنا بجميع أنواع الحرب، وتقتل شيوخنا وصبياننا، وتقذفنا بقذائفها وترسل علينا من نار بوارجها ونحن غافلون. فإلى متى يدوم هذا الحال؟ هذه إيطاليا على ما يعلمها العالم أجمع من الخسة والدناءة والهمجية ناصبتنا العداء، وأعلنت الحرب علينا لتضم إليها ما بقي بأيدينا من البلاد الإفريقية التي فتحها بأجمعها أسلافنا الكرام فسلبت وقتلت وفعلت ما تسيل الدموع لمجرد وصفه. كل هذا ونحن ساهون نناصب بعضنا العداء، ونسعى في تفريق كلمتنا، وتشتيت شملنا. ما هذا الاختلاف أيها القوم؟ ما هذا التباغض أيها الناس؟ إلى متى ينتهي أمر هذه المناوآت؟ إلى متى ينتهي حبكم لطلب الوظائف والمرتبات؟ ماهذا التنافر والتخاصم؟ ألم يكفكم ما حل بنا؟ ألم يكفكم ما وصلنا إليه؟ ألم يبلغكم أن العدو ليس على أبوابنا بل دخل دورنا وحلَّ بأرضنا؟ ألم تسمع آذانكم ما حل بإخواننا البيروتيين؟ ألم تنفطر قلوبكم أسى عليهم؟ قتل بعض شبانهم، وهدمت بعض أبنيتهم، وملأ الرعب قلوبهم وسالت الدموع من آماق أطفالهم ونسائهم. إن حادثة بيروت أكبر مؤدب وأعظم باعث لنا على الاتفاق ونبذ الشقاق. إننا بدموع الآسف نذكر تلك الحادثة المؤلمة (حادثة بيروت) وقلوبنا تنفطر حزناً على ما حل بأهلها. إن أهل دمشق لما بلغهم هذا الخبر المؤلم هلعت قلوبهم، ووجفت نفوسهم، وظهر على وجه كبيرهم وصغيرهم علامة الكآبة والحزن، وفي مساء اليوم الذي وصل به الخبر وما بعده كنت ترى الناس على اختلاف طبقاتهم ألوفاً مؤلفة يؤمون محطة القطار (البرامكة) ينتظرون مجيئه من بيروت ليستطلعوا طلع الخبر. حدث مشاهد للواقعة في بيروت أن الناس أصبحوا صباح يوم السبت لسبع خلت من شهر ربيع الأول والحال مطمئن والبحر هادئ والناس سائرون في أشغالهم فما شعروا إلا وتغير الحال واضطرب وجه البحر وعصفت عليه عواصف شرور همجية الغرب المتمدن ونظر القوم من وراء الأفق في الساعة الثالثة من صباح هذا اليوم بارجتين تقتربان إلى مرفأ بيروت وعندما وصلتا إلى ما يبعد عن الشاطئ نحو نصف ميل أطلقتا ضرباً نارياً تهديداً وتنبيهاً لمجيئهما قال: ألا إن الناس لم يعرفوا لأول وهلة أي نوع من أنواع البوارج هما ولا القصد من مجيئهما. قال ووقفنا ننظر إليهما بعين الدهشة والاستغراب وخصوصاً عندما عرفنا أنهما بارجتان إيطاليتان ثم حضر زورق من طرف قائد المدفعية العثمانية إلى الأسطول الإيطالي ليستعلم منه عما يريده الأسطول بقدومه فأعلمه على (ماشاع بعد) بأنه يريد المدفعية العثمانية (عون الله) والنسافة (أنقرة) وأنه في الساعة 9 إفرنجي إن لم يسلما أنفسهما يضطر إلى ضربهما داخل المرفأ وآنئذ تقول الناس الأقاويل فمنهم من قال مرادهم ضرب الثغر ومنهم من قال مرادهم أخذ النسافة والمدفعية ولا يمكنهم ضرب البلد قطعياً ومنهم من قال غير ذلك.
ثم سمعنا صوت المدافع في الفضاء الواحد تلو الآخر وشعرنا أن الأرض تهتز من عظم تلك الطلقات وكانت إحدى البارجتين راسية أمام المرفأ (البور) ترمي القنابل وكان الدخان يتصاعد وأصوات النساء والأولاد من البيوت تتصاعد معه. منظر مؤثر ومشهد رهيب استولى الرعب فيه على القلوب وغلب الروع على الأفئدة. ودامت الطلقات متواصلة على البارجة (عون الله) والطراد (أنقرة) حتى غرقت الأولى واضمحل أمر الثانية وبقيت على وجه الماء وهدمت من تلك القذائف الجهنمية بعض الأبنية وقسماً من المصرف العثماني والجمرك ومصرف سلانيك وقتا نحو مائة رجل خلا الجرحى. قال ثم بعد أن تمت تلك البارجة مقاصدها السيئة رجعت تمخر عباب البحر والمياه تشب أمامها كأنها تطالبها بما أتته من الضرر والفعل الذميم. ولما اقتربت من رفيقتها التي كانت في انتظارها وبعبارة ثانية كانت تحمي ظهرها سارتا معاً وأوغلتا في البحر إلى ما وراء الأفق وهنا ظن الناس الظنون. ظن بعضهم أنهما ذهبتا إلى طرابلس شام والبعض الآخر ظن أنهما قصدتا إسكندرونة لضرب المدفعية العثمانية الراسية هناك لكن مع الآسف لم يطل أمد هذا التخرص إذ عادت البارجتان الطليانيتان واقتربت إحداهما من البور ببطء ودخلته غير خائفة ولا وجلة وهناك أطلقت عدة قذائف على الطراد الذي بقي بعضه ظاهراً على وجه الماء فأغرقته ورجعتا لا رافقتهما السلامة. وقد وقع الناس حين رجوعهما بأشد الخوف حيث اعتقدوا أنهما سيقذفان شظايا نارهما على البلدة وبالأخص الثكنة العسكرية ودار الحكومة وفي برهة قليلة أخليت الدائرتان المذكورتان ولم يبق فيهما غير الجدران وقد استعدت بعض الدوائر أيضاً لنقل مراكزها إلى خارج البلدة وأقفلت جميع المحلات ولم يبق في الشوارع إلا بعض الأهالي الذين دفعهم الإفراط في الوطنية إلى مهاجمة مستودع أسلحة الحكومة فأخذوا كثيراً من البنادق والأسلحة أما العقلاء من أهل بيروت فكان خوفهم من حصول ما يخل بالأمن يقارب خوفهم من الأسطول الطلياني إذ خطر لبعض الرعاع أن يتجمهروا أمام دار الحكومة ففعلوا وجعلوا يطلبون إخراج المسجونين وبعضهم طمع في اشتغال الحكومة بهذا الحادث فعمد لثأر ماله من الآثار وقسم عد الأمر فوضى فنهب وسلب وهذا ما دعا الحكومة المحلية إلى إعلان الإدارة العرفية ونشر هذا المنشور تحت بيان رسمي الحكم العرفي في بيروت وإليك خلاصته: أعلنت الإدارة العرفية في بيروت وحدودها براً جبل لبنان وبحراً ساحل بيروت وأحيل أمر محافظة الأمن للحكومة العسكرية ومن تجاسر على الإخلال بالأمن داخلاً وخارجاً تجري محاكمته بديوان الحرب مهما كانت صفته والحكومة العسكرية مأذونة بتحري منازل من تريد من الأشخاص ليلاً ونهاراً وبنفي المشتبه بهم وبجمع الأسلحة من الأهلين وبتعطيل الجرائد المشوشة للأذهان وبمنع جميع الجمعيات وبمحاكمة من كانوا السبب في إعلان الإدارة العرفية ولو كانت إقامتهم في غير بيروت والحاصل جميع أحكام قرار الإدارة العرفية والمواد المذيلة به سيجرى تطبيقها حرفياً اعتباراً من تاريخه. وقد أذيع هذا ليحيط الجميع به علماً في 12 شباط سنة 1327.
ونعم ما فعلته الحكومة فقد استتب الأمن وتوطدت أركان الراحة بهمة والي الولاية ورجال الضبط والجند الشاهاني الذين لم يألوا جهداً في العناية بأمر التدقيق والتطواف وقد أرسلت ولاية سوريا قطارين مشحونين بالعساكر والزاد وأرسلت طرابلس شام أيضاً الأي السواري لمعاضدة حكومة بيروت في توفير أسباب الأمن. وبذلك انتهت الأزمة وعاد القوم إلى أعمالهم.
تبرم بعض الناس من إعلان الإدارة العرفية في بيروت ونقم على الحكومة ونحن مع حبنا الصميم لراحة أهالي بيروت ورجائنا بضراعة منه سبحانه أن لا يطيل أمد الأحكام العرفية عليهم نقول أن السخط على الحكومة في غير محله وربما أدى إلى التشويش عليها وهو بلا شك جهل محض. إذ باعتقادنا أن ما تعمله الحكومة الآن يتحتم عمله، ولولاه لانقلب لون الأزمة إلى شكل آخر، ولوصل أرباب الأغراض والدسائس الأجنبية إلى غاياتهم، فهل بعد هذه الحادثة المشؤومة أدركت الأمة أن الواجب عليها أن تعمل يداً واحدة على ترك التنابذ والشقاق ومؤازرة الحكومة لصدمات الأعداء وتعلم أنها بتطاعنها تطعن قلبها، وترمي فؤادها. هل علمت أن العقلاء من أعمالها في استياء عظيم يبكون الليل والنهار ويرجون الله لرفع هذه الأحقاد خشية أن يبتلعنا من فغر فاه من الأجانب؟ هل علمت بأن رمي بعضها البعض بخيانة الوطن، وسوء النية هو عين خيانة الوطن والإضرار به؟ هلا لانت قلوب هؤلاء المختلفين فعطفوا على هذه الأمة البائسة؟ هلا لانت قلوبهم فرحموا هذه الأمة المسكينة؟ هلا لنت قلوبهم لما أصاب الدولة والأمة؟ هلا علموا بأنهم محاسبون؟ هلا فقهوا بأنهم مسؤولون؟ هلا دروا بأنهم على ربهم يعرضون؟ فإلى متى وهم غافلون وفي أنفسهم متشاغلون. ما مصيبة الأمة بطرابلس الغرب بأعظم من مصيبتها بتفرقهم واختلافهم. فإلى الوفاق أيها الناس إلى التعاضد أيها القوم. وفي الختام نجأر إلى الله تعالى أن يوفق الأمة إلى ما فيه صلاحها ونجاحها، وأن يصرف عنها كيد الأعداء، إنه سميع الدعاء.

* مجلة الحقائق (الدمشقية) / العدد 19 - بتاريخ: 18 - 2 - 1912
__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #58  
قديم 03-08-15, 06:24 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,793
افتراضي رد: وقائع عن ولاية بيروت وسكّانها قبل مئة عام ( سنة 1328 هـ / 1910 م )


((كيف كان تعامل أهل بيروت مع الزبالة (القمامة) من مئة سنة))

وهل يثور الخصيان؟
يا أفندية يا عتالة... صدر أمر الوالي

عبد اللطيف فاخوري*

الجمعة,31 تموز 2015 الموافق 15 شوال 1436هـ

قدم فؤاد باشا ناظر الخارجية العثمانية الى بيروت سنة 1861م من أجل إستيعاب تداعيات فتنة سنة 1860م الطائفية في الجبل. ورأى ان البلدة بحاجة ماسّة الى اصلاحات بيئية وفقاً للتعبير الرائج مؤخراً. فأصدر عدة قرارات يمكن أن تعطينا فكرة عن البلدة في ذلك التاريخ. منها التحذير من المنازعات ومنع سبّ الدين ومنع التجول ليلاً بدون مصباح. ومنعاً «لتعفنات ردية في الهواء من جراء الأوخام المتراكمة في الساحل والأزقة والأسواق من الزبالة والخضر والأثمار المتعفنة وجثث الحيوانات» أصدرت السلطة عدة تنبيهات منها: على كل إنسان أن يجمع زبالة بيته ويدفعها للخارج مثل شاطئ البحر أو مكان آخر لا تحصل منه مضرّة. وعدم تحويل مجاري البالوعات الى الشوارع والأزقة، بل على كل شخص أن يحفر لها بئراً داخل داره، وإن لم يتوفر ذلك ففي جهة الزقاق ويغطيه. ومن التنبيهات أيضاً عدم أكل التمرية التي يطاف بها طيلة النهار تحت الشمس وكذلك الأثمار والخضار البائتة. وشاع اقتراح تطهير الهواء باستعمال القطران بوضع مقدار منه في صحن وتحمى قطع من الحديد في النار وتغطس في القطران فيتصاعد منه الدخان.
وفي سنة 1865م أصدرت السلطة بياناً ذكرت فيه «ان البعض بمرورهم وعبورهم يبولون على الحيطان ومن جريان البول تحصل تعفنات مضرة بالصحة. ورتبت ضبطية لمراقبة ذلك تحت طائلة الجزاء النقدي. (لم تكن توجد في حينه مباول عامة وهي لا توجد اليوم أيضاً رغم الإعمار؟).
وبالنظر لعدم وجود وسائل الإعلام والإعلان التي نبتت كالبقلة في هذه الأيام، كان على السلطة أن تلجأ الى المنادي الخاص بها تكلفه بإبلاغ البيانات للعامة فكان يجول في الأسواق والحارات والمحلات ينادي باسلوب مبسط للعامة التي لا يهمها تزويق الكلام وتنميقه فيقول: يا ناس يا ها. يا أفنديه يا عتالة. بأمر مولانا الوالي. يلي بكبّ زبالة تصادر أمواله وتباع ممتلكاته وتفضح حريماته. وبيززى (يجازى). (كان الأمر يشمل الكبير والحقير الفقير والأفندي. وكان العقاب يشمل الجميع. فما أبعد الليلة عن البارحة؟) وجاء في نداء آخر: يا ناس يا ها. يا أفندية ويا تجار سرسق والفشخة وأياس. بأمر مولانا الدفتردار (وزير المالية) بدكم تدفعوا حراسة وكناسة وبول عالحيطان. ويلّي ما بيدفع تصادر الخ...
وغالباً ما كان رمي جثث الحيوانات النافقة يتسبب بخلافات تتحوّل سريعاً الى نزاعات طائفية. ففي سنة 1872م نفق حصان ليعقوب ثابت وأرسله مع سائق عربته ليرميه في البحر عند المسلخ. فأصاب رجلاً صادف انه مسلم وقتله. فتجمهر الناس في الأزقة وتضاربوا وأقفل التجار دكاكينهم لأن الجزارين لاحقوا السائق للقبض عليه وتصدّى آخرون للدفاع عنه.
وكانت عظام الحيوانات والخرق البالية توضع في محلة الدباغة وكانت تتسبب بإفساد الهواء. فأصدرت البلدية سنة 1877م قراراُ منعت فيه دخول هذه المواد الى داخل البلدة وخصصت لوضعها جهة الرميلة وميناء الحسن (أي خارج البلدة) ومنحت أصحاب العظام والخرق الموجودة في الدباغة مهلة قصيرة لشحنها الى الخارج. ورأت البلدية سنة 1881م تنظيم عملية تنظيف الشوارع والأسواق عن طريق التلزيم لمدة سنتين (وفي التلزيم فوائد لا تعد وتحصى؟) وأوجبت على جميع السكان أن يضعوا الكناسة التي تتراكم في مساكنهم على حافة الطريق بقرب أبواب بيوتهم من بعد الغروب الشمس بثلاث ساعات الى قبل طلوعها بساعة واحدة صيفاً وشتاء. أما بالنسبة للحيوانات والطيور النافقة والأقذار فيمنع القاؤها في الطرقات، فإذا نفق حيوان على صاحبه إخبار متعهد النظافة وإعطائه الأجرة المحددة من البلدية لأجل أخذه وإلقائه في البحر في الجهات البعيدة عن البلدة.
ومن المرجح القول بان الزبالة التي كانت تجمع كانت تباع لأصحاب الحمامات العمومية لوضعها في القمّيم – مشتق من القمامة – فتشتعل بحرارة عالية وتسخن الماء في الأحواض التي توزع للمستحمين. ومن هنا المثل البيروتي القائل «الحمّام حامي والوقاد صرامي». علماً بأن زبالة تلك الأيام لم تكن تحوي زجاجات بلاستيكية ولا علب حديدية وغيره من منتجات زمن العولمة. وقد أطلق لفظ الزبال على من يمتهن حرفة جمع الزبالة من الخانات والطرقات ونقلها الى الحمامات والبساتين. وقد حملت احدى العائلات شهرة الزبال. ولما كان العمل شرفاً للإنسان بدل ذل السؤال فقد سمع احد الكناسين يردد:
لنقلُ الصخر من تَلل الجبال
أحبّ اليَ من مِنن الرجال
يقول الناس كسبكَ فيه عارٌ
وكل العار في ذلّ السؤال
وكنا صغاراً عندما درسنا في النحو والصرف كاف التشبيه وأردنا ان نطبقها عملياً فنقول لرفيقنا: أبوك كنّاس. فإذا غضب وعبس وتولى قلنا له: أبوك مثل الناس.
يذكر ان الدكتور عبد الرحمن الأنسي بعدما أرسلته جمعية المقاصد لدراسة الطب في قصر العيني عيّن فور عودته من مصر طبيباً لبلدية بيروت ومشرفاً على الصحة العامة في المدينة. وكان متشدداً في أداء رسالته يقوم بالتفتيش يومياً على أحياء البلدة وأزقتها لاتخاذ التدابير الوقائية. وقد كثرت أوامره ونواهيه أيام عمله في البلدية وتناقل البيارتة كثرة الممنوعات التي كان يصدرها تحت طائلة العقوبات: ممنوع تسييل المياه على الطرقات، ممنوع رمي النفايات خارج الأوقات المحددة لجمعها، ممنوع إلقاء الحيوانات النافقة في الطرقات، ممنوع الذبح خارج المسلخ، ممنوع إبقاء اللحوم مكشوفة، ممنوع بيع أطعمة بائتة، ممنوع... ممنوع حتى اعتبروا أن كل شيء أصبح بحاجة الى إذن وموافقة من الدكتور الأنسي فقالوا: لا تصبح ولا تمسي إلا بإذن من الدكتور الأنسي. (نقلها آخرون بصيغة مختلفة؟).
يذكر ان رئيس البلدية فخري بك اتفق في أيار 1880م مع مسيو نكسون رئيس شركة مياه بيروت على رش خمسة عشر الف متر طولاً بعرض خمسة امتار وبسعر خمسة عشر غرشاً للمتر. وطلب فخري بك من الاسكندرية عجلة للرش. ولما وصلت العجلة في شهر تموز، تعسّر جرّها لثقلها، فرأت البلدية صنع عجلات على طرازها من الخشب تكلف الواحدة منها ثلاثة آلاف غرش يلزمها بغال لجرها ورجال تشرف على عملها إضافة الى ثمن الماء، وهي نفقات لا يتحملها صندوق البلدية. فاقترح العودة الى الطرق القديمة باستخدام فعلة يرشون الطرقات بالقًرب أو بالجرار... وقد ادى ذلك الى تراكم الأقذار وتصاعد الغبار وجريان مياه الأقذار وانتشار البرغش والذباب والقوارض. فنظم احد الادباء معمّى في البرغش قال فيه:
زائر زارنا ثقيل ولكن
خفّ حتى يطير مثل الهباءِ
جمع الغشّ والصلاح وأضحى
مستبيحاً في الناس سفك الدماء
فجاء حله من سليم لطف الله هرموش:
صلاح (المبتغى) قتل الهوام
وغشٌ حبّهُ للإنتقامِ
ثقيلٌ حينما يأتيك ليلاً
بلسعٍ سالبٍ طِيب المنام
خفيفٌ انه لا شك طيرٌ
لأجل الفتك مسلول الحسام
تبين برغشاً يا صاحِ لمّا
بدا برٌّ وغشٌّ في الختام
وطلب الأهالي من البلدية مراقبة المكلفين برش الماء داخل البلدة فقد قيل ان احدهم يميل بقربته وهو يرش في الساحات وأمام المخازن والدكاكين الى الجهة التي عوّده سكانها على البخشيش ويترك غيرها محرومة كأنما يقول بلسان حاله وما جزاء الإحسان إلا الإحسان. كما شكوا من كناسة الأسواق بأن الفعلة ما يكاد الواحد منهم ينصرف حتى يملأها الجالس فيها بقشور الفاكهة او فتات المآكل. وزاد في الطنبور نغمة المعاليق والكروش وما يماثلها من أجزاء اللحم التي تَعلق بالرؤوس فيما الرجل ينظر طريقه بين رجليه حذر الوقوع. وفي سنة 1909م شكا الاهالي من ان القصابين عمدوا الى الذبح والسلخ داخل البلدة في الشوارع الكبيرة والصغيرة وفي الدخلات والزواريب ما دعا جريد المفيد الى أن تطلق سنة 1911م أسماء جديدة للشوارع فصار سوق الطويلة سوقاً للأوساخ والجميل سوق الأقذار واياس سوق الحرائق والفشخة شارع الميكروبات وميناء القمح سوق الاوحال وحديقة الحرية مزبلة الحرية.
يذكر انه في تلك الحقبة انشغل بعض الزعماء بالسياسة وبإنشاء الأحزاب والجمعيات وما وراءها من مآرب وغايات، ونسوا النظافة التي هي من الإيمان واعتبروا ولا يزالون يعتبرون ان النظافة تعني تنظيف جيوب المواطنين مما بقي فيها. وصح – كما يصح دائماً القول كل ديك على مزبلته صيّاح. وشاعت في حينه نغمة الإصلاح التي كان كل واحد يعزفها على هواه فيما الشعب لا يتحرك. ما عكسه الفنان يحيى اللبابيدي بأغنية من تأليفه وتلحينه قال فيها: إمشِ يا جمل. تحرك يا جمل. إن كان هالمشيه مشيتنا. ... عنك. ما في أمل.
عرف التاريخ ان للصبر حدوداً وان ثورات قام بها انكشاريون وعبيد وفلاحون وعمال ومظلومون ولكنه لم يعرف ان الخصيان قاموا يوماً بثورة؟

* محامٍ ومؤرّخ

__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
  #59  
قديم 04-08-15, 01:09 AM
عبد الكافي عبد الكافي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-08-06
المشاركات: 512
افتراضي رد: وقائع عن ولاية بيروت وسكّانها قبل مئة عام ( سنة 1328 هـ / 1910 م )

بارك الله فيك وجزاك كل خير على جهدك الذي تبذله في هذا المنتدى يا أبا معاوية ، يوجد بسالنامة ولاية بيروت معلومات كثيرة عن الولاية، وهذه بعض أعداد السالنامة المرفوعة على الإنترنت:

Salnâme-i Vilayet-i Beyrut 1311
http://www.gulfup.com/?71Jnq8

Salnâme-i Vilayet-i Beyrut 1318
http://www.gulfup.com/?0d75kD

Salnâme-i Vilayet-i Beyrut 1319
http://www.gulfup.com/?OhieyC

Salnâme-i Vilayet-i Beyrut 1324
http://www.gulfup.com/?45TlH3
رد مع اقتباس
  #60  
قديم 08-08-15, 05:32 AM
أبو معاوية البيروتي أبو معاوية البيروتي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 25-04-08
الدولة: بلاد الشام
المشاركات: 5,793
افتراضي رد: وقائع عن ولاية بيروت وسكّانها قبل مئة عام ( سنة 1328 هـ / 1910 م )

وفيكم بارك أخي عبد الكافي،
وجُزيت خيراً على إمدادي بأعداد السالنامة،
فقد بحثت عنها على النت ولم أجد لها روابط سليمة ...
__________________
((تابعوا فوائد متجددة على قناة التليغرام)) :

https://telegram.me/Kunnash
.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:27 PM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.