ملتقى أهل الحديث

العودة   ملتقى أهل الحديث > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-06-19, 07:30 AM
نواف بن عباس المناور نواف بن عباس المناور غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 18-07-15
المشاركات: 51
افتراضي رداً على ما قاله الدكتور الفلكي عبدالله المسند من أن آدم ليس أول البشر وهناك من سبقه للعيش على الأرض.

رداً على ما قاله الدكتور الفلكي عبدالله المسند من أن آدم ليس أول البشر وهناك من سبقه للعيش على الأرض.

حيث قال: "إن آدم ليس أول البشر وأول وجوده في الأرض لا يتعدى 12 ألف سنة"

وأكد بأن هناك كائنات بشرية عاقلة سبقت وجود سيدنا آدم، مشيرًا أنه “تم اكتشاف ” إصبع وسطى ” في السعودية تعود لإنسان قبل 90 ألف سنة”.

واستدل الأكاديمي السعودي بالآية الكريمة “وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ”.

وعلق “المسند” على الأية بأن الملائكة سألت الله عز وجل بأنه سيجعل من يفسد ويسفك الدماء مما يدل على أن الكائنات التي كانت موجودة قبل سيدنا آدم كانت عاقلة.

هذا مجمل ما قاله، والرد على ذلك:

يُقال في المثل (ثبت العرش ثم انقش)

أخطأ من جهتين:
1-جعل الاكتشافات العلمية حقيقة مُسلمة، لا تقبل الخطأ.
وكثير من النظريات العلمية والاكتشافات يتبين بطلانها بعد سنين باكتشافات ونظريات أخرى.

2-اعتمد أن آدم أُهبط من السماء قبل (7000 - 12000) سنة.
وهذا مما لا يُعلم إلا بالوحي ولم يوجد في كتاب ولا سنة !

ثم اعتمد على هاتين المقدمتين "المتهلهلتين" وقال هناك تعارض، وحتى نخرج من هذا التعارض نقول هناك بشر قبل آدم !!

أما استدلاله بالآية، فخطأ، لأن الجن هم الذين أفسدوا في الأرض قبل آدم.

وهذا مجمل الأقوال في الآية:

قال ابن كثير:

وَكَأَنَّهُمْ عَلِمُوا ذَلِكَ بِعِلْمٍ خَاصٍّ، أَوْ بِمَا فَهِمُوهُ مِنَ الطَّبِيعَةِ الْبَشَرِيَّةِ فَإِنَّهُ أَخْبَرَهُمْ أَنَّهُ يَخْلُقُ هَذَا الصِّنْفَ مِنْ صَلْصَال مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ [أَوْ فَهِمُوا مِنَ الْخَلِيفَةِ أَنَّهُ الَّذِي يَفْصِلُ بَيْنَ الناس ويقع بَيْنَهُمْ مِنَ الْمَظَالِمِ وَيَرُدُّ عَنْهُمُ الْمَحَارِمَ وَالْمَآثِمَ، قَالَهُ الْقُرْطُبِيُّ] أَوْ أَنَّهُمْ قَاسُوهُمْ عَلَى مَنْ سَبَقَ)(

والذين سبقوا آدم هم الجن لقوله تعالى

وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِن قَبْلُ مِن نَّارِ السَّمُومِ

والخلاصة:

إن كانت الاكتشافات العلمية صحيحة، فما المانع من أن يكون آدم مخلوق قبل مليون سنة أو أكثر؟
وإن كان آدم أُهبط قبل 12000 سنة فما المانع من كون الاكتشافات العلمية والنظريات تخطئ؟

فالحالصل: لا هذا ولا ذاك حقيقة مُسلمة
__________________
تويتر: @NawafALMonawer
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-06-19, 11:38 AM
تركي بن سفر تركي بن سفر غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 03-06-11
المشاركات: 927
افتراضي رد: رداً على ما قاله الدكتور الفلكي عبدالله المسند من أن آدم ليس أول البشر وهناك من سبقه للعيش على الأرض.

هذا الدكتور من أكثر المفيدين على الشبكة في تخصصه العلمي لكن يعاب عليه إيمانه المطلق بما ينتجه الغرب من نظريات
أراه على خطر من ذلك نسأل الله جل في علاه السلامة لنا وله.
__________________
((إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا))[الأحزاب:56]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-06-19, 11:47 PM
محمد بن عبدالكريم الاسحاقي محمد بن عبدالكريم الاسحاقي غير متصل حالياً
وفقه الله
 
تاريخ التسجيل: 30-05-11
المشاركات: 2,357
افتراضي رد: رداً على ما قاله الدكتور الفلكي عبدالله المسند من أن آدم ليس أول البشر وهناك من سبقه للعيش على الأرض.

جزاكم الله خيرا
__________________
يقول الشيخ ابن باز رحمه الله: (الحياة) في سبيل الله أصعب من (الموت) في سبيل الله !
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:28 AM.


vBulletin الإصدار 3.8.11

حَيَّاكُمُ اللهُ فِيْ مُلْتَقَى أَهْلِ الْحَدِيْثِ

Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.